مؤسسة التربية العالمية تنهي المرحلة الاولى من برنامج "الهام فلسطين" | بلدية رام الله
مؤسسة التربية العالمية تنهي المرحلة الاولى من برنامج "الهام فلسطين"
 

التاريخ : 11 / 03 / 2008  

رام الله -معا- اعلن امين عام مؤسسة التربية العالمية، د.مروان عورتاني عن الانتهاء من المرحلة الاولى من استلام طلبات الترشيح الاولي لبرنامج "إلهام فلسطين عام 2007 – 2008"، مؤكدا ان مستوى المشاركة في هذه المرحلة فاق كل التوقعات والتقديرات لادارة البرنامج.

وقال عورتاني "ان هذه الكم الهائل من طلبات الترشيح التي وصلت الى ادارة البرنامج من قبل المعلمين والمعلمات في المدارس الحكومية ومدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين والمدارس الخاصة تنعكس الى حد كبير مدى الحاجة لرعاية وتبني المبادرات الابداعية الموجودة كل حسب منطقته"، موضحا ان فلسفة برنامج الهام تقوم بالاساس على استكشاف المبادرات والممارسات التعلمية والتربوية السليمة في مدارس فلسطين من اجل ابرازها وتكريمها ودعمها وتعميمها بما يساهم في جعلها قدوة حسنة ونموذجا يحتدى به.

واكد عورتاني ان المؤسسة تعتزم عقد مؤتمر صحفي قريبا للاعلان عن الانجازات التي جرى تحقيقها في المرحلة الاولى والانتقال للمرحلة المقبلة نحو عقد مؤتمر وطني بمشاركة شخصيات رسمية واكاديمية وتربوية في شهر تشرين ثاني من العام الجاري للاعلان عن النتائج.

ويرى عورتاني ان قوة برنامج " إلهام فلسطين" تكمن في مجموعة من النقاط الرئيسية اهمها، الشراكة الحقيقية مع مجموعة من المؤسسات الرسمية، وغير الرسمية والمؤسسات الدولية ومؤسسات من القطاع الخاص، الامر يوفر ارضية حقيقية للعمل المشترك والتكامل في الادوار بما يحقق الاهداف التي وضعها البرنامج.

وقال عورتاني "اننا نؤمن بان كل شخص مبدع في مجاله ومنطقته وان نعمل من اجله هو الكشف عن هذه الابداعات الخلاقة وتشجيعها للبروز والظهور كمقدمة لتعميمها وترويجها على مختلف المستويات المحلية والعربية والدولية".

ويسعى البرنامج الى تحقيق جملة من الاهداف التي تتمثل في العمل على تحفيز المبادرات والممارسات التربوية الداعمة للطفولة السوية في فلسطين وإشهارها وتعميمها لتغدو عوامل تغيير ومصدر للتعلم والالهام على المستويات المحلية والاقليمية والدولية، اضافة الى المساهمة في تعزيز وتطوير المبادرات والممارسات التعلمية والتربوية التي يتم التعرف عليها في اطار البرنامج، والمساهمة في تمكين المعلمين وجعلهم اكثر قدرة على توفير بيئة تعلمية تربوية سوية لطلبتهم والمبادرة لاخذ دور ايجابي على هذا الصعيد، كما يضع البرنامج ضمن اهدافه المساهمة في تمكين طلبة فلسطين من اسماع صوتهم وتعزيز مشاركتهم البناءة والفاعلة في تطوير بيئتهم التعلمية، وزيادة احترام المجتمع واصحاب القرار لمهنة التعليم وتقديرهم لها وزيارة وعيهم باهمية وضع التنمية المعرفية والتربوية على رأس سلم اولويات التنمية الوطنية، والوصول الى نظام تعليمي اكثر تحفيزا وتقديرا للابداع واكثر قدرة واستعدادا لمواكبة التطور والتجديد، اضافة الى ربط وسائل الاعلام والاتصال بمسؤوليتها التربوية وبما يمكنها من لعب دور تربوي فاعل نحو طفولة سوية.

وحسب ما اكده عورتاني فان طلبات الترشيح للبرنامج وصلت الى المئات من المشاركين والمشاركين الذين تقدموا بطلبات الترشيح، موضحة ان هناك لجنة تنفيذية لبرنامج الهام تتولت الاشراف على وضع الاسس والمعايير للترشح للبرنامج.

واشار الى ادارة البرنامج ارتأت ان يكون الترشيح "لالهام فلسطين " لهذا العام على المجتمع المدرسي من خلال الفئتين التاليتين، الفئة الاولى وتشمل كافة المعلمين/ات والمرشدين /ات ومدراء/ات المدارس المتفرغين في كافة مدارس فلسطين ولجميع المراحل والتخصصات ، في حين تشمل الفئة الثانية كافة المدارس فلسطين الحكومية والخاصة ومدارس وكالة الغوث، حيث تستيطع المدرسة ترشيح نفسها اذا توفرت لدى اداراتها ومعلميها القناعة بان "مدرستهم" حققت تقدما مميزا بما ينسجم والمحاور المفصلة في البرنامج، وترشيح المدرسة نفسها بواسطة مدير/ة المدرسة واثنين من المعلمين/ات.




    

    

    





 



العودة للاعلى