دائرة نظم المعلومات الجغرافية وتكنولوجيا المعلومات | بلدية رام الله
دائرة نظم المعلومات الجغرافية وتكنولوجيا المعلومات
الدائرة
دائرة نظم المعلومات الجغرافية وتكنولوجيا المعلومات
مدير الدائرة
د. صفاء زكريا الكركي دويك (السيرة الذاتية)
عدد الموظفين
9
الهدف الأستراتيجي
  • مدينة ذكية متكاملة ومتصلة بمحيطها تتكيز ببيئة صحية وامنة
  • مدينة ذات بنية مؤسساتية رائدة ومتميزة على المستوى الوطني والاقليمي
الأهداف التنموية
  • تطوير موارد المدينة وتعزيز استدامتها
  • تعزيز مناعة المدينة في مواجهة التحديات
  • تحسين مستوى الخدمات العامة المقدمة للمجتمع
  • الاستثمار في التطوير والبناء المؤسسي لبلدية رام الله
أقسام  الدائرة
  1. قسم نظم المعلومات الجغرافية
  2. قسم تكنولوجيا المعلومات
  3. قسم العنونة وتحديث البيانات 
حول  الدائرة

توفر دائرة نظم المعلومات الجغرافية وتكنولوجيا المعلومات الحلول التكنولوجية لأتمتة البيانات وخدمات البيانات الوصفية والمكانية الدقيقة لمواطني مدينة رام الله وللزملاء موظفي دوائر البلدية المختلفة وذلك من خلال منصة النظام المحوسب الشامل وخدمات نظم المعلومات الجغرافية الحديثة والأدوات الرقمية التفاعلية وتطبيقات الأجهزة الذكية.

للمزيد عن المبادرات التي تقودها الدائرة يمكنكم زيارة :

www.ramallah.ps/SmartCity

وللوصول لتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية وبيانات وصفية وخرائط يمكنكم زيارة الموقع التالي:

www.ramallah.ps/GIS

وللوصول للخدمات الاكترونية من خلال :

 www.ramallah.ps/eservices

مشاريع أنجزت
    
  • في مجال الادارة الالكترونية (محورها الموظف):
    • النظام المجوسب الشامل
    • التطبيقات الرقمية التفاعلية لنظم المعلومات الجغرافية الخاصة باستخدام الموظفين لادارة وتوثيق البيانات المكانية والوصفية في دوائر البلدية المختلفة
    • نظام الملاحة البرية
    •  البث المباشر من المفارق الرئيسية
    •  الربط مع الشركاء (جيومولج، ضريبة الاملاك، سلطة الاراضي...)
  • في مجال  الخدمات الالكترونية  (محورها المواطن):
    • بوابة الخدمات الالكترونية
    • التطبيقات الرقمية التفاعلية لنظم المعلومات الجغرافية الخاصة باستخدام المواطنين وزائري المدينة
    • رقمنة الاستبيانات والنماذج لاستقبال طلبات مشاركة او عضوية، او في جمع آراء المواطنين 
    •  توفير حلول وخدمات الدفع الالكتروني متنوعة:
      • الدفع من حساب لحساب e-Banking (البنك العربي، البنك الوطني، بنك فلسطين، بنك القدس)
      • الدفع من خلال المحفظات الالكترونية (جوال باي، مال تشات، بال باي)
      •  شبكة نقاط بال باي في الوطن
      • تفعيل الدفع من خلال البطاقات الائتمانية e-commerce
      • تفعيل الدفع من خلال المنصة الوطنية e-SADAD
  • في مجال التطبيقات الذكية:
    •  التطبيق الرسمي الخاص بالاجهزة الذكية ويتوفر على المتاجر الالكترونية تحت عنوان "Ramallah Municipality" ويمكن تحميله من Apple Store، وGoogle Play
    • التجول الافتراضي لمدينة رام الله بخاصية الستريت فيو "Google Street View" وتتوفر على  خرائط جوجل وجوجل إيرث والتطبيقات الرقمية التفاعلية لبلدية رام الله
    • التجول الافتراضي لمدينة رام الله يتوفر على صفحة البلدية الرسمية تحت عنوان www.ramallah.ps/VRamallah
    •  تطبيقات لجمع البيانات من الميدان GIS Collector
  • في مجال التواصل الرقمي:
    •  صفحة البلدية الالكترونية الرسمية www.ramallah.ps
    •  وسائل التواصل الاجتماعي المتنوعة (فيسبوك، انستجرام، يوتيوب، واتس آب... )
    • البريد الالكتروني والرسائل النصية القصيرة والرسائل الصوتية ورسائل مؤتمتة من خلال WhatsApp
    •  لوحات الاعلانات الالكترونية
    • البث المباشر
  • في مجال التمكين الرقمي:
    •  توفير انترنت لاسلكي مجاني في كافة مرافق البلدية والحدائق العامة
    •  توفير انترنت مجاني في شوارع المدينة الرئيسية منذ 2014 – سنوات قبل توفير خدمات 3G
    •  توفير مادة توعوية من خلال صفحة البلدية ومواقع التواصل الاجتماعي
  • في مجال البنية التكولوجية للمدارس:
    •  تهيئة كافة مدارس رام الله الحكومية ببنية تكنولوجية تمكنها من استخدام التكنولوجيا في التعليم من خلال شبكة انترنت سلكية ولا سلكية
    •  توفير وسائل تعليمية ذكية وادوات تكنولوجية شاملة في 3 مدارس حكومية
    •  دعم برنامج رقمنة التعليم التابع لوزارة التربية بتزويد مدرستين بالحواسيب اللوحية لطلبة الصفوف الخامس والسادس
    • توفير مختبرات افتراضية متنقلة للطلبة
مشاريع قيد الإنجاز
  • مشروع استعادة البيانات في حالة الطوارئ.
  • مشروع الاندماج مع تطبيقات شركة "أبل" العالمية.
 


العودة للاعلى