مشاريع التنمية المستدامة | بلدية رام الله
مشاريع التنمية المستدامة

   

 مركز الابتكار وريادة الاعمال

أنهت بلدية رام الله انشاء مركز الابتكار وريادة الاعمال في مطلع عام 2023 ، يقع في مجمع المنارة في الطابق التاسع على مساحة 1000م2 وهو موقع متميز في وسط المدينة سهل الوصول، يستهدف الرياديين وأصحاب المشاريع متناهية الصغر والصغيرة، والشركات الناشئة، وذلك بتوفير مساحات متنوعة للعمل للتأجير المرن من مكاتب خاصة وقاعات اجتماعات وتدريب ومساحة عمل مشتركة وكافتيريا، بالإضافة إلى وسائل راحة عالية الجودة وحلول تكنولوجية متطورة،  علاوة على ذلك، سيكون المركز حاضنة للابتكارات، وتوفير الإرشاد والتواصل لرواد الأعمال والشركات الناشئة، وهو مجهز بالخدمات والمرافق لدعم الأعمال الفعال، وخلق بيئة مواتية للإنتاجية والابتكار.

سيساهم المركز في خلق فرص عمل جديدة وفي نمو اقتصاد المدينة وتطوير خدمات البلدية من خلال توسيع نطاق الحلول باستخدام التقنيات الذكية، التي من شأنها زيادة كفاءة الخدمات المقدمة، وفي الوقت نفسه فتح آفاق جديدة للاستثمارات. وبالتالي، سيخلق المركز نموذجا مناسبا للشراكة بين البلدية وأصحاب المصلحة المعنيين، مثل القطاع الخاص والجامعات والجهات المانحة والشركات الدولية والموجهين والمدربين وأهلنا في الشتات، كما سيتم تنظيم ودعم برامج خاصة للشركات الناشئة، لمساعدتها على النمو في المدينة ومساعدتها أيضا في توسعها وبناء قدراتها.

   مشاريع استثمارية بالشراكة مع القطاع الخاص

ضمن خطتها الاستراتيجية في التنمية الاقتصادية المحلية، أطلقت بلدية رام الله مشروع الشراكة مع القطاع الخاص، وذلك بالإعلان عن مجموعة من قطع الأراضي للاستثمار ضمن مشاريع تنموية ريادية، تساهم في خلق فرص عمل جديدة، وتوفير خدمات جديدة ومتنوعة في المدينة تشمل جميع فئات المجتمع ومراعية للبيئة.

تم استقبال مجموعة من طلبات الاستثمار من مستثمرين محليين، وقد تأهل جزء منها لمرحلة دراسة الجدوى الاقتصادية لعمل التحليل المالي والاقتصادي اللازم لاتخاذ القرار النهائي للموافقة على الاستثمار وشكل الشراكة مع القطاع الخاص لكل مشروع حسب طبيعته، وذلك وفقا لنظام الشراكة بين القطاع العام والخاص المعتمد من وزارة الحكم المحلي.

  تقرير المراجعة الطوعية المحلية لتوطين أهداف التنمية المستدامة

تم اختيار مدينة رام الله من قبل UN Habitat لإعداد تقرير المراجعة الطوعية المحلية لتوطين أهداف التنمية المستدامة لتكون المدينة الأولى على مستوى الوطن وواحدة من ثلاث مدن عربية (إربد/الأردن، حي النور/ تونس)، وتم إطلاق العمل على التقرير بتاريخ 31/10/2023.

سيسهم التقرير الطوعي في إبراز جهود بلدية رام الله في المساهمة بتحقيق التنمية ودعم الصمود من خلال قياس وتوثيق الجهود المبذولة في سبيل تحقيق أهداف التنمية المستدامة، والتي تعمل البلدية على تنفيذها من خلال خطط عمل الدوائر وبالمشاركة الكاملة مع المجتمع الأهلي والقطاع الخاص والحكومة الفلسطينية.

تم  إنجاز المرحلة الأولى من إعداد التقرير، حيث تم تحديد أهداف التنمية المستدامة التي تنوي بلدية رام الله التركيز عليها وتحديد المؤشرات ذات العلاقة وفق مصفوفة المتابعة الحضرية العالمية (The Global Urban Monitoring Framework)، وإعداد تقارير تفصيلية عن كل هدف تشمل البيانات المتوفرة وآراء أصحاب العلاقة (stakeholders)، وذلك من خلال العمل على تجميع البيانات ذات العلاقة، والاجتماعات التشاورية مع جميع أصحاب العلاقة.

  دليل المتابعة والتقييم

بهدف متابعة تنفيذ الخطط الاستراتيجية المنبثقة عن خطة المنعة 2050، تعمل بلدية رام الله هذا العام على إعداد دليل المتابعة والتقييم، والذي سيكون الأداة الأساسية في تقييم عمل البلدية، وقياس المؤشرات التي تعبر عن مدى الإنجاز في تطوير الخدمات وفقا لمعايير محددة تتماشى أيضا مع أهداف التنمية المستدامة، كما سيتم أتمتة عملية التقييم لتكون ذات فاعلية أكبر في عملية التخطيط السنوي والاستراتيجي.



العودة للاعلى