الاقتراحات والشكاوي | بلدية رام الله
الموقع قيد التحديث والتطوير
بلدية رام الله تطلق مشروع "الحاكورة" حديقة بيئية زراعية بلدية رام الله تباشر في أعمال صب قواعد المدرجات في مشروع القرية الرياضة حاضنة مكاني وفينومينا تنظمان جلسة حوارية لدعم رائدات الأعمال بلدية رام الله وصندوق تطوير وإقراض البلديات يبحثان سبل التعاون المشترك بلدية رام الله توقع اتفاقية مع البنك الأهلي الأردني لإنشاء حديقة جديدة بلدية رام الله توقع اتفاقية توأمة مع مدينة واترفورد الأيرلندية تكريم الزملاء الذين أتمّوا السن القانونية افتتاح مدرسة رام الله الأساسية المختلطة بلدية رام الله تستلم درع الترشح لجائزة باي (The Bay Awards) بلدية رام الله تنظم عملا تطوعيا لقطف الزيتون مع طلبة مدارس المدينة مجلس بلدي اطفال رام الله يختتم مشاركته في مؤتمر الأيدي الواعدة 20 في الاردن بلدية رام الله تطلق مشروع الطرق الرابطة- المرحلة الثانية بطول 2.7كم بلدية رام الله تطلق حملة للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية بلدية رام الله تستلم مشروع توسعة مدرسة رام الله الثانوية للبنين بلدية رام الله تنظم لقاء توعويا بالشراكة مع هيئة مكافحة الفساد

الاقتراحات والشكاوي

  لارسال شكوى الكترونية الرجاء الضغط على هذا الرابط 

اتخذ مجلس بلدي رام الله قرارا بإنشاء شعبة الشكاوى، وذلك حرصا منه ومن البلدية على تقديم خدمات بلدية بافضل الطرق الممكنة، وبطرق تعكس واقع وتطلعات المنتفعين من تلك الخدمات، وحرصا منها على التواصل مع جمهور وساكني المدينة. استحدثت بلدية رام الله هذه الشعبة من أجل ضمان متابعة حل المشكلات بطريقة مهنية وشفافة، ووصول تلك الشكاوى إلى الجهة المسؤولة لتأكيد التعامل معها بسرعة.

تشكل الشكاوى أو الاقتراحات التي يقدمها المواطنون، عاملا هاما وحاسما في تطوير البلدية لخدماتها، حيث أن رام الله تتسع يوما بعد يوم، الأمر الذي يضيف أعباء إضافية على كاهل البلدية وطاقمها، مما يؤدي في بعض الأحيان الى حدوث خلل أو قصور في تقديم أو اتمام بعض الخدمات. كل هذا أو ذاك يسلط الضوء على مكامن الخلل ويهدف إلى تحسين خدمات ويدعم وجود نظام مسائلة على موظفي البلدية، ويساعد البلدية على تأدية رسالتها على أكمل وجه، والتعاون مع المواطنين للارتقاء بالمدينة.

تعد الشكاوي من الأدوات المهمة لاسماع صوت المواطنين ومشاركتهم، وحرصا من بلدية رام الله على رضى المواطنين، وحرصا منها على خلق نظام يسهّل وجود آلية شفافة ونزيهة للمساءلة ، فإن هذه الشعبة تعتبر من ضمن المقاييس التي تدل مدى التزام البلدية في تقديم الخدمة بطريقة عادلة.

ما هي الشكوى؟
الشكوى هي: اي ادعاء يتقدم به المشتكي موظف كان أم مواطن خارج المؤسسة حول وجود فسادا أو تقصير، أو عدم نزاهة او محاباه أو تعارض مصالح أو أي مارسة خارجة عن نطاق القانون والنظام. وشعبة الشكاوي هي الجهة المسؤولة داخل البلدية على استقبال شكاوي المواطنين ومتابعة حلها والرد على صاحبها وتوثيقها، حيث يعتبر نظام الشكاوي والاقتراحات بالمؤسسة آلية مهمة من الآليات الفعالة التي تعزز العلاقة بين المواطنين والمؤسسة وذلك حرصا منها على رضا المواطنين وتعزيز الثقة بالمؤسسة.

ما هي أهداف شعية الشكاوى ؟

  • تطوير الخدمات المقدمة.
  • تحسين أداء الهيئات.
  • تعزيز الرقابة والمسائلة.
  • تنظيم وتسهيل عملية اتصال جمهور المراجعين مع الأطراف المعنية.
  • ضمان انجاز الشكاوي ضمن فترة زمنية محددة.
  • الحد من التماس بين المراجعين وموظفي الداوئر لكي يستغل الموظف وقته في انجاز عمله بجو مناسب.

ما هي اختصاصات شعبة الشكاوى؟

  • استقبال شكاوي المواطنين ومتابعتها.
  • التحقق من تفاصيل الشكوى وتوضيح ما هو غامض.
  • تسجيل الشكوى وتصنيفها وفرزها.
  • مخاطبة الجهات ذات العلاقة داخل المؤسسة كل حسب اختصاصه.
  • الاضطلاع بعمليات المتابعة والاستفسار في حال عدم حل الشكوى أو التأخر في اجراءات الحل.
  • ابلاغ المشتكي كتابيا بالرد أو الحل الذي تم التوصل اليه.

شعبة الشكاوي تحجم عن النظر في الشكاوي التالية:

  • الشكاوي المنظورة أمام القضاء أو هيئات التحكيم.
  • الشكاوي المتعلقة بالنزاعات بين الافراد.
  • الشكاوي التي سبق أن صدر فيها حكم قضائي.
  • الشكاوي الداخلية داخل المؤسسة.

الاتصال بشعبة الشكاوى :

  • الاتصال على الهاتف :2945555
  • الحضور للبلدية وتقديم الشكوى شخصيا في شعبة الشكاوى، الطابق الأول.
  • عن طريق الهاتف المجاني رقم 1800-101-101.
  • عن طريق فاكس البلدية رقم 2963214
  • عن طريق ص. ب. 3.

مواضيع ذات صلة

Chat Icon
Logo