بلدية رام الله تشارك في قمة المدن الذكية والابتكار في مدينة أضنا التركية | بلدية رام الله
بلدية رام الله تشارك في قمة المدن الذكية والابتكار في مدينة أضنا التركية

 

 شاركت بلدية رام الله في الاجتماع المشترك للمكتب التنفيذي ومجلس منظمة المدن المتحدة والحكومات المحلية UCLG-MEWA ،و" قمة المدن الذكية والابتكار" في مدينة أضنا التركية، الذين عقدا في 19-20 كانون الأول 2014، بمشاركة عضو المجلس البلدي المهندس حسن أبو شلبك ومديرة دائرة نظم المعلومات الجغرافية وتكنلوجيا المعلومات د. صفاء الكركي دويك، وبحضور رؤساء وممثلي أكثر من خمسين بلدية تابعة للمنظمة، وبدعم كل من منظمة UCLG-MEWA واتحاد البلديات التركية TBB، وبالتعاون مع منظمة المدن العربية.

وقال أبو شلبك، أن مشاركة البلدية تأتي في أطار تشبيك بلدية رام الله مع عدد من البلديات الأخرى ولاسيما بلديات الشرق الأوسط وغرب أسيا، إضافة إلى تبادل الخبرات و بناء علاقات تعاون بين الحكومات المحلية في المنطقة. مضيفاُ، أن البلديات المشاركة في المؤتمر تفاجات من الممارسات الذكية التي حققتها بلدية رام الله على الرغم من المعيقات التي تفرضها القيود الإسرائيلية على الفلسطينيين، وبالتحديد حظر خدمات الجيل الثالث.

ومن جهتها، قدمت د. الدويك عرضاً توضيحياً خلال القمة تحدثت به عن الصعوبات المتعلقة بالممارسات الذكية في فلسطين، والحلول الريادية التي باشرت بها بلدية رام الله للتغلب على تلك الصعوبات. حيث تناولت كيفية التغلب على القيود الإسرائيلية على استخدام الفلسطينيين لخدمات الجيل الثالث (3G) والجيل الرابع (4G) وتقنيات الـLTE. مشيرة، أن بلدية رام الله قامت بتوفير شبكة واي فاي كبديل يمنح المواطنين النفاذية للانترنت، وتقديم خدمات للمواطنين عن طريق هذه الشبكة البديلة.

كما تطرقت د. الدويك خلال عرضها إلى المعوقات أمام دمج بيانات مدينة رام الله الجغرافية في منظومة جوجل العالمية، وتمكن البلدية من التغلب على هذه العقبة من خلال عرض تطبيق العنونة والملاحة البرية الذي طورته البلدية كبديل لتقديم خدمات الاستعلام والخرائط التوجيهية للمواطنين. مبينة، أثر غياب الأطر التشريعية التي تتعلق بالدفع الالكتروني والتوقيع الالكتروني في فلسطين على تقديم خدمات الالكترونية كاملة. كما عرضت جانب من الممارسات الذكية التي تقوم بها بلدية رام الله كتطبيق الهواتف الذكية، وتطبيقات الـGIS لإدارة ذكية، ومقترح لاستخدام عدادات مواقف ذكية، والأنشطة المجتمعية والمدرسية لبيئة صحية ومجتمع ذكي، وتجربة بلدية رام الله في التوظيف الذكي لمصادر الطاقة البديلة المتجددة.

جدير بالذكر، أنه تم انتخاب بلدية رام الله وبلدية أضنا خلال الاجتماع المشترك للمكتب التنفيذي ومجلس منظمة UCLG-MEWA، كنواب لرئيس لجنة المدن الذكية بلدية كونيا الكبرى التركية، وتهدف هذه اللجنة إلى إنشاء شبكة فعالة للتعاون من اجل تحقيق استفادة السلطات المحلية من الفرص التي توفرها تقنيات المعلومات الجديدة والاتصالات، ومن الابتكارات والمعارف وتامين المشاركة والاستيعاب والتأقلم مع الاحتياجات المحلية، ولإنشاء فرص جديدة لجميع المدن والبلديات.

تهدف منظمة المدن المتحدة والحكومات المحلية فرع الشرق الأوسط وغرب آسيا (UCLG-MEWA) الى إقامة علاقات التعاون بين الحكومات المحلية في المنطقة، لكي تصبح الصوت الأوحد للحوكمة الديمقراطية، من خلال حماية القيم والأهداف ومصالح الحوكمة المحلية. كذلك تلعب المنظمة دورا نشطا في الساحة الدولية تسعى من خلاله الى زيادة التآزر والدعم لبلديات المنظمة للتمكن من تخطي الصعاب التي تواجهها. تقوم منظمة UCLG-MEWA حاليا بأعمال مختلفة في مجالات مثل "تغير المناخ والأهداف الإنمائية للألفية، والقضاء على الفقر، والتمويل المحلي، واللامركزية، دبلوماسية المدن واحلال السلام وبرنامج تحالف الحضارات والتضامن الاجتماعي والديمقراطية التشاركية والمساواة بين الجنسين والثقافة، التنقل الحضري، التخطيط الاستراتيجي في المناطق الحضرية والتنمية المستدامة والهجرة، والمياه "وما شابه ذلك، وهي من بين القضايا الأكثر مناقشة في العالم، على المستويات المحلية والإقليمية والوطنية والدولية، والتي تم على اساسها انشاء الاستراتيجيات والمشاريع، والبحث عن الحلول.

العودة للاعلى