9/26/2013 12:00:00 AM
بلدية رام الله تطلق حملة لدعم القدس- ابرز قرارات مجلس بلدية رام الله في جلسته الثالثة والأربعين

 عقد مجلس بلدية رام الله جلسته الثالثة الأربعين بحضور رئيس البلدية م. موسى حديد و الأعضاء سامح عبد المجيد، ناديا حبش، حسن ابو شلبك ،كمال دعيبس، جانيت ميخائيل، حربي الفروخ،  علاء ابو عين، أمين عنابي، سامي الحصري، نجمة غانم، عمر عساف، ماهر حنانيا،  و مدير عام بلدية رام الله أحمد ابو لبن.

 
وخلال جلسته الأسبوعية التي خصصها لموضوع القدس وسبل دعمها وإسناد مؤسساتها، قرر المجلس البلدي إطلاق حملة لدعم مدينة القدس ومؤسساتها، وأطلق اسم جلسة القدس على جلسته الأسبوعية، وذلك لدعم أهلنا في مدينة القدس ودعم صمودهم أمام إجراءات الاحتلال الإسرائيلي. وخلال الجلسة طرح رئيس وأعضاء المجلس البلدي عددا من المبادرات لدعم القدس والمواطنين فيها أمام الهجمة الإسرائيلية التي تتعرض لها المدينة خاصة مع تركيز الاحتلال على تطبيق المناهج الإسرائيلية في المدارس العربية بالقدس. وقرر المجلس البلدي إطلاق حملة لدعم المدينة المقدسة، من خلال عدة طرق وفعاليات وذلك بالتعاون مع المؤسسات والجهات الأهلية والرسمية والمواطنين في مدينة رام الله. وقرر تكليف لجنة لتقديم اقتراح متكامل بهذا الشأن وتقديمه إلى المجلس في جلسته المقبلة. وبناء على هذا القرار، سيباشر المجلس البلدي بإعداد خطة واضحة للتوجه بها محليا ودوليا لدعم الأهل في مدينة القدس، على عدة أصعدة مع التركيز على العلاقات التي ترتبط بها بلدية رام الله مع مدن العالم من خلال اتفاقيات التوأمة والتعاون.
 
معاملات تنظيمية: بصفته اللجنة المحلية للأبنية والتنظيم، قرر المجلس البلدي اعتماد توصيات لجنة التنظيم حول المعاملات التنظيمية، وعددها 29  معاملة، منها معاملتان إفراز شقق، و معاملة لإفراز وتوحيد قطع أراضي ومشروع تفصيلي، و25 طلبا للترخيص.
 
زيارة وفد تروندهايم/ النرويج
تم اطلاع المجلس البلدي على الزيارة المرتقبة لوفد من بلدية ومدينة تروندهايم النرويجية الأسبوع القادم، وتهدف الزيارة التي تضم رئيسة بلدية تروندهايم ريتا اوترفيك والناشطة النرويجية فينكيه ارثون وعدد من أعضاء مجلس بلدي تروندهايم وموسيقي وفنان، إلى متابعة البرامج المشتركة مع بلدية رام الله ومع مؤسسات المدينة في مجالات تتعلق بالثقافة والفنون والموسيقى والمسرح. وسيتم خلال الزيارة تنظيم لقاءات مع جامعة بيرزيت ومخيم الامعري والأكاديمية الدولية للفنون ومعهد ادوارد سعيد. ويذكر أن بلدية رام الله ترتبط مع بلدية تروندهايم  بعلاقة توأمة منذ العام 2004.
 
 
زيارة وفد سيدات من الداخل: تم اطلاع المجلس البلدي على الزيارة المقررة لوفد من سيدات من الداخل لبلدية رام الله بحضور  رئيس البلدية وذلك يوم السبت الموافق 28/9/2013 في قصر رام الله الثقافي، وتأتي هذه الزيارة ضمن عدد من الزيارات التي تقوم بها وفود من فلسطيني48 إلى مدينة رام الله، ويتم خلال الزيارة تنظيم جولة ميدانية لأبرز مرافق المدينة.
 
توفير موقع لمديرية الجوازات والهويات
بهدف المساهمة في احياء وتنشيط البلدية القديمة وللتسهيل على المواطنين واجراءاتهم مع المديرية، قرر المجلس البلدي التوجه لإنشاء بناء طابق ثان في عمارة الحرجة بالبلدة القديمة لتوفير مقر لمديرية الجوازات والهويات بناءا على طلب من وزارة الداخلية.
 
آلية التحصيلات: عرض م. علاء ابو عين تصورا مقترحا لتفعيل التحصيلات والايرادات على المجلس البلدي الذي اتخذ عدة قرارات بهذا الشأن.
 
تقرير لجنة صرح الشهداء
اعتماد التفاهم الذي تم مع الفنان نبيل العناني لتجهيز جدارية صرح شهداء رام الله ، وذلك بعد الانتهاء من الأعمال للصرح في البلدة القديمة برام الله، وسيعكس العمل الفني الروح الوطنية التي سيمثلها الصرح تكريما لشهداء رام الله وتخليدا لذكراهم الطيبة، يذكر ان الصرح يقام بتمويل من لجنة تخليد ذكرى إبراهيم وميسر وعلي عاروري.
تقرير لجان الوظائف
عرض على المجلس البلدي تقارير لجان الوظائف التي طرحتها البلدية مؤخرا. و يشار إلى أن بلدية رام الله تعتمد آلية واضحة للتعيين والتوظيف تضمن الشفافية في هذا المجال، بحيث يتم التوظيف من قبل لجان اختيار الوظيفة التي تضم ممثلا من الدائرة المعنية بالبلدية وممثلا عن المجلس البلدي ومندوبا من جامعة بيرزيت وفق مجال الاختصاص، وممثل عن ديوان الرقابة العامة لوظيفة مراقب مالي واداري..
 
تقرير اللجنة المكلفة بمشروع صرف صحي الطيرة
عرض تقرير اللجنة المكلفة بمشروع صرف صحي الطيرةعلى المجلس البلدي الذي اتخذ عدة قرارات بهذا الشأن.
 
تقرير لجنة العلاقات العامة
عرض م. كمال دعيبس رئيس لجنة العلاقات العامة تقرير اللجنة حول حملة أكتوبر لمركز دنيا لسرطان الثدي، بحيث تساهم البلدي في الحملة التي ينظمها المركز لتوعية النساء للكشف المبكر عن سرطان الثدي والتي ستستمر طيلة شهر تشرين أول القادم وستشمل لقاءات توعوية في وسائل الإعلام، وتوزيع نشرات توعوية وتعليق يافطات تخدم هدف الحملة في المدينة.