مشروع ارشيف مدينة رام الله

مشروع ارشيف مدينة رام الله

تضم المجموعة الأرشيفية لبلدية رام الله سجلاّت وملفّات غنية للغاية، هي تغطّي مسيرة البلدية منذ تأسيسها سنة 1912 وحتى فترة قريبة. وتمتاز المجموعة بأنها تقريباً كاملة، إذ لا يوجد، حسب فحصنا لها حتى هذه اللحظة، أيّ نقص أو ضياع في سجلاّتها، فهناك السجّلات الكاملة للقرارات التي اتخذها المجلس منذ اليوم الأول لانعقاده بشكل رسمي في شهر آذار 1912 ميلادية وحتى نهاية العهد العثماني، وتستمر سجلات القرارات ودون انقطاع طوال عهد الاحتلال والانتداب البريطاني، وطيلة العهد الأردني، وأيضاً طوال عهد الاحتلال الإسرائيلي.

نتيجة للارتفاع الكبير والفجائي في عدد سكان المدينة، والذي جاء بعد تهجير الغالبية من الشعب الفلسطيني على يد قوات الصهيونية وإسرائيل عام 1948، ولجوء قسم من هؤلاء المهاجرين لرام الله، ازدادت مساحة المدينة وتوسّعت أعمال المجلس البلدي ونشاطاته ومسؤولياته، فزاد بذلك حجم السجلات والملفات التي اقتضاها العمل الإداري والمالي والتنظيمي للمدينة بعد النكبة الفلسطينية.

إنّ المجموعة الأرشيفية لبلدية رام الله لا يوازيها، حسب دراستنا وعلمنا، سوى مجموعة أرشيف بلدية نابلس، والتي تمّ خلال الثمانينات من القرن المنصرم العمل على تصنيفها وإيداعها مركزاً أرشيفياً عاماً مفتوح للجمهور وللباحثين. إن خطة بلدية رام الله هي فتح مثل هذا المركز، وجعل أمور البحث فيه سهلة وسلسة للباحثين والمهتمين، واستخدام أحدث طرق التصنيف والفهرسة لهذا الغرض. أمّا الموضوعات التي يمكن أن تستقطب اهتمام الباحثين والدارسين والمهتمين فهي متنوعة ومتعددة، ومنها ما يمكن له أن يدرس بعمق وتفصيل واحدةً أو أكثر من الجوانب التالية لتطور المدينة:

  • التنظيمية والعمرانية بما فيه توسع المدينة وتغير نمط البناء والسكن، وفتح الشوارع والطرق، وإنشاء المرافق العامة ومراكز خدمة السكان.
  • السكانية والاجتماعية وتشمل التغير في تركيبة السكان وجذورهم والتنوع في عاداتهم وتقاليدهم وما أدخلوه على الحياة فيها.
  • السياسية وتشمل تعامل البلدية والسكان مع السلطات المختلفة التي سيطرت على المدينة خلال الفترات المختلفة.

للتواصل يرجى الاتصال:

السيدة سالي أبو بكر
s.abubakr@ramallah.ps
هاتف رقم: 2945555
رقم داخلي: 551