بلدية رام الله تحتفل باليوم العالمي لنظم المعلومات الجغرافية الـ GIS

 بلدية رام الله تحتفل باليوم العالمي لنظم المعلومات الجغرافية الـ GIS

تحت شعار "شاركوا، تفاعلوا، اكتشفوا" احتفلت اليوم بلدية رام الله باليوم العالمي لنظم المعلومات الجغرافية الـ GIS، ويهدف هذا التقليد السنوي الذي بدأ عالميا عام 1999 للاحتفال بهذه التكنولوجيا الحديثة التي تدمج بين علم الجغرافيا وبين تقنيات جمع المعلومات وتحليلها.

من جهته رحب المهندس موسى حديد بالمشاركين مع البلدية في الاحتفال بـــهذا اليوم العالمي إلى جانب أكثر من 800 مدينة عالمية. مشيراً إلى مدينة رام الله تحتفل اليوم مع هذه المدن حول العالم ، من أجل لفت أنظار مجتمعاتنا الى فوائد استخدام نظم المعلومات الجغرافية والبعد المكاني للبيانات في مجالات متنوعة مبيناً، أن البلدية تمكنت من خلال منصة الـ GIS الخاصة بنا، وتطبيقاتها التفاعلية، من تطوير آليات عمل البلدية اليومي ودعم خططها الاستراتيجية بما يخدم استدامة الخدمات ورفع مناعة المدينة.

من جانبها، قدمت مديرة دائرة نظم المعلومات الجغرافية وتكنولوجيا المعلومات د. صفاء الكركي دويك عرضا توضيحيا لمفهوم الـGIS وعلاقته بالعلوم والتقنيات وأهميته في العالم على المستويات المحلية والعالمية، واسباب تخصيص يوم عالمي للاحتفال به واهتمام هذا العدد من المدن فيه. ثم قدمت مختصرا عن نتائج تجربة بلدية رام الله خلال سنوات استخدامها للنظام والفوائد التي جنتها البلدية من تبنيه، وأهم التطبيقات التفاعلية والدراسات التحليلية التي طورتها الدائرة لعمل دوائر البلدية وللمواطنين.

وفي ذات السياق عرض مدراء كافة دوائر البلدية وبعض رؤساء الاقسام كيفية استخدامهم لهذه التطبيقات التفاعلية في عملهم اليومي بالرغم من تنوع خلفيتهم الاكاديمية والمهنية، وجمعهم كلهم فوائد هذا النظام، وسلاسة استخدام تطبيقاته التفاعلية حتى وإن لم يكونوا خبراء في الـGIS.
ولاحقا للإحتفال تم عقد ورشة في منتدى الخبرات لتعزيز مهارات المشاركين من خلال فعالية الـ Mapathon والتي من خلالها قام فريق دائرة الـ GIS بإعداد خرائط حقيقية ثم تحميلها online.

وشارك في الإحتفال الذي عقد في دار بلدية رام الله، اعضاء المجلس البلدي سماح نصار وجمال عوايصة وماهر الناطور، ومدير عام البلدية أحمد أبو لبن، ومدراء البلدية ورؤساء الأقسام، واللجان الاستشارية، وضيوفا من اساتذة جامعة بيرزيت والجامعة العربية الامريكية وطلبة من الكلية التقنية والكلية العصرية ومعهد الطيرة وحضورا من المهتمين من الشركاء والمدينة

من الجدير ذكره، أن بلدية رام الله توفر تطبيقات تفاعلية مجانية للجميع على صفحة البلدية الالكترونية من خلال:
www.ramallah.ps/GIS