قرارات مجلس بلدي رام الله رقم 39 للعام 2017

 أبرز قرارات مجلس بلدية رام الله في جلسته الأسبوعية


اعتمد مجلس بلدي رام الله في جلسته الأسبوعية رقم 39 / 2017 برئاسة المهندس موسى حديد رئيس بلدية رام الله، وبحضور الأعضاء: جمال عوايصة، حسين الناطور، رولا عز، ريمون بوشه، سماح نصار، سمعان زيادة، عمر عساف، كمال شمشوم، ماهر الناطور، ممدوح الفروخ، احمد عباس، نهلة القورة، وسام عازر، ومدير عام البلدية أحمد أبو لبن، وبصفته اللجنة المحلية للابنية والتنظيم 12 معاملات، منها معاملتان توحيد وافراز أرض، و8 معاملات ترخيص.

عرض المدير العام تقرير العمل اليومي الذي سيكون من واجب الموظفين تعبئته يومياً وفقاً للآلية والنموذج الذي هو نتاج اجتماع الادارة التنفيذية، والذي يشمل الاجتماعات الداخلية والخارجية، وجولات الكشف الميداني على أعمال البلدية ومشاريعها، وورش العمل والتدريب والمؤتمرات التي تنفذها البلدية، إلى ذلك عرض المدير العام ملخصا للمؤتمر الذي شارك فيه في جامعة بيرزيت تحت عنوان "تحول البلديات من دور ادارة الخدمات الى دور قيادة التنمية المحلية المستدامة"، بحيث قدم ورقة عمل تناول فيها التحول النوعي الذي حصل على دور البلديات من مؤسسات خدماتية وظيفتها جباية الرسوم وتقديم الخدمات التقليدية، إلى قيادة التنمية المستدامة من خلال البدء بتفيذ مشاريع تنموية.

في سياق مختلف، عرضت عضو المجلس البلدي وسام عازر تقرير لجنة المشاريع الذي تضمن الطرق المقترحة لعام 2018. إضافة إلى إرجاء جداري شارع مدريد وشارع جمعية اسكان الشرطة للجنة المكلفة لإتخاذ القرار.
هذا واعتمد المجلس البلدي تقرير لجنة الصحة والبيئة الذي عرضه رئيس اللجنة كمال شمشوم، حول إطلاق مشروع فصل النفايات في حي الريحان، وتنفيذ حملة توعية حول النظافة لسكان المدينة، وإطلاق حملة مكافحة التدخين والاراجيل والمشروبات الروحية لمن هم دون سن 18 عام، وصيانة حاويات النفايات، والرقابة الصحية على محال الشواء. إضافة إلى الحفل الختامي لمشاريع التوعية البيئية لعام 2016-2017.

إلى ذلك عرض رئيس لجنة التخمين ريمون بوشه تقرير اللجنة على المجلس البلدي الذي اتخذ عدة قرارات بهذا الشأن.

في إطار آخر، عرضت رئيسة لجنة العطاءات نهلة قوره تقرير لجنة العطاءات حول عطاء تنفيذ اشغال تأهيل وترميم بيت الضيافة، وقرر المجلس البلدي احالة العطاء على الشركة التي حصلت على أعلى المواصفات استناداً للتحليل الفني والمالي.

واعتمد المجلس البلدي مشروع توريد اثاث مكتبي للوحدات المتبقية من مبنى البلدية، مع الإشارة الى أن بلدية رام الله شارفت على الانتهاء من تأهيل مبنى دار البلدية الرئيسي.

كما اعتمد المجلس البلدي مشروع استبدال حاويات كبيرة بحاويات صغيرة، وذلك ضمن توجهات البلدية باستبدال الحاويات الكبيرة الحجم (3.7 متر مكعب) بحاويات اصغر حجما (770 لتر) , بحيث سيتم العمل على توريد حاويات جديدة بلاستيكية مزودة بغطاء، تمتاز بعدم شغلها لحيز كبير مقارنة مع مثيلاتها من الحجم الكبير وبالتالي لا تتسبب باعاقة حركة السير واستغلال مساحة اقل من الرصيف, إضافة الى ان الحاويات البلاستيكية اخف وزنا من تلك الحديدية واسهل تفريغها من قبل عمال الوطن ومزودة بغطاء يحد من عبث الحيوانات فيها ومن انبعاث الروائح الكريهة.