حمايل أهل رام الله
تاريخ النشر: 2007/10/24

تنتمي عائلات رام الله إلى حمايل ، فمنذ نشأت مدينة رام الله  قسم أهلها إلى ثمانية حمايل هي :
شجرة راشد الحدادين وابنه - وهى الرئيسية التي تفرع منها باقي العائلات

 

 

 

حامولة آل جغب   شجرة ال جغب
هناك قصة رواها عزيز شاهين وهي سبب تسمية آل جغب بهذا الإسم، حيث يقول بأن جد آل جغب وهو خليل كان يرعى أبقاره فقال لثور مخالف "اجغب وإلا كسرت قرنك"،  فأصبحت الحامولة تسمى جغب بعد هذه القصة الطريفة.
وتنحدر من حامولة جغب العائلات التالية: جغب، شقيرة، الفار، مصلح، نصار، شاهين، العجلوني، الزرو، رزق الله، صلاح، حبيب، وعزوز الذين كانوا حامولة منفردة ولكن حدث لأبناءها كارثة أدت الى مقتل الكثير منهم ، فإنضموا الى حامولة أل جغب. 

حامولة الشراقة   شجرة ال الشراقة
سموا بهذا الإسم لأنهم كانوا يسكنون في شرق البلد ، والأب عيسى الشراقة ورث من والده حداد خمس أراضي مدينة رام الله وقسمها على أبنائه على النحو التالي : خمس الأراضي أعطيت لعودة ، وخمسها إلى عائلة الزعرور والمهوي، وخمس ونصف إلى عائلة دعيبس وخمس ونصف أعطي لمن تبقى من الحامولة .
وتنحدر من الحامولة العائلات التالية: مسلم، القرعة، دعيبس، الزعرور، المهوي، المزرعاوي، قواس، مغنم، طوطح، شطارة، نزال، الأعرج، معلوف.

حامولة ال يوسف   شجرة أل يوسف
 تنحدر منها كل من هذه العائلات : حرب، الأحول ، قسيس، شامية، أبو مرثا، دغمان ، كعيبني، الطواشة، جابر، قشوع.

حامولة آل عواد   شجرة أل عواد
تنحدر منها العائلات التالية: شحادة، الصفدي، عيدة، الصاع، حديد، حشمة، الدبيني

حامولة آل إبراهيم   شجرة ابراهيم
لقد ورث إبراهيم خمس أراضي رام الله وبدوره ورثها على النحو التالي : قسمت الأراضي على أخماس لجميع أبناء إبراهيم وهم عيسى ، شحادة، غنام، سمير، مزيد، شاهين ، عبد . أبناء عائلة سمير ومزيد انقرضوا  ونصيبهم من الأراضي أعطي لغنام وأبو ريا ، أيضا عائلة شاهين انقرضت.
وتنحدر منها العائلات التالية: فرحات، الباتح، عقل، المصري، الغزالة، غانم، ثلجي، نصرالله،  أبو منصور، زيادة، أبو ريا، قندح، الحسن، حنانيا، عابد.

حامولة آل جريس   شجرة أل جريس
عندما قسمت أراضي رام الله بالتساوي بين أبناء حداد الخمسة ولكن لم يرض جريس بان يكتفي بخمس الأراضي فقط، أعطاه إخوته ارضا إضافية  تعرف  بكرم علي. أراضي جريس قسمت على أربع عائلات وهم عواد ، ريان، غانم و شنارة وعائلة عودة . عائلة عودة انقرضت ولم يعرف من اخذ نصيبها.
وتنحدر منها العائلات التالية: عوض، الفرمند، العنيد، الطويل، غنايم، المشني، مفرح، عويس، شنارة، عسعس، ريان، الناطور، السخلة.

حامولة آل الشقرة   شجرة أل الشقرة
شقير ورث أراضيه  لأبنائه بالتساوي وهم هاني وجبران وغنام وهم ورثوا أراضيهم لأبنائهم . وكان أهل رام الله جميعهم قيسيين باستثناء الشقرة الذين كانوا يمنيين. ومن الجدير بالذكر أن القيسيين ينتسبون إلى عرب الشمال من الجزيرة العربية وينتسب اليمنيون إلى عرب الجنوب منه.  لذلك نرى أن جميع أراضي الشقرة بالقرب من بيتونيا حيث  يقطن القيسيون.
وتنحدر من هذه الحمولة العائلات التالية: خلف ، البابا، سعادة، زايد، نصرة، الزنايد، غنيم، الزيبق، الخواجا، الدحو، بشارة، السلطي، فوتة.

حامولة آل الحساسنة   شجرة أل الحساسنة
وهي اصغر حامولة في رام الله . وقد قسم حسان أراضيه  بين أبنائه على النحو التالي: عمران اخذ الثلث وعائلة جاد الله وركب اخذت الثلث والثلث الأخير كان من نصيب إبراهيم
وتنحدر منها العائلات التالية : جادالله ، البجالية، ركب، عمران، هلون.


تم استناد المعلومات من المصادر التالية:

  • تم الرجوع لكتاب عزيز شاهين / كتاب رام الله - منشورات مركز الوثايق والابحاث - جامعة بيرزيت 1982
  • رام الله - جغرافيا - تاريخ - حضارة تأليف ابراهيم نيروز - الطبعة الاولى 2004 دار الشروق للنشر والتوزيع