مجلس بلدي رام الله يقرر سلسلة خطوات لدعم إضراب الأسرى | بلدية رام الله
مجلس بلدي رام الله يقرر سلسلة خطوات لدعم إضراب الأسرى

قرر مجلس بلدي رام الله اعتماد خطوات وفعاليات للتضامن مع الاسرى في سجون الاحتلال، والذين يخوضون الاضراب المفتوح عن الطعام.

ومن هذه الخطوات: التوقف عن تقديم الضيافة في مبنى ومرافق البلدية  لمدة أسبوع، وتخصيص اللوحات الترويجية للبلدية لحملة التضامن مع الأسرى، والشاشات الالكترونية، وإطلاق الحملة عبرها وتعميم "يافطات" في مواقع مختلفة في المدينة، والمشاركة في مسيرة كانت انتظمت قبل أيام، وتركيب إعلام على السواري، وتوزيع أعلام سوداء وأعلام فلسطين على المواطنين، وتوجيه كتب للقناصل وممثلي الدول الأجنبية والى المدن التوأم للتضامن مع الأسرى، واستثمار لوحات الدعاية للشركات، وتعليق فعاليات مهرجان وين ع رام الله،  والحضور الدائم وفق برنامج الفعاليات في خيمة الاعتصام بالتنسيق مع المؤسسات، وزيارة أهالي الاسرى المضربين عن الطعام.
 
وجاء ذلك في الجلسة 19 للعام 2014، والجلسة الثالثة والسبعين للمجلس الحالي منذ انتخابه، بحضور المهندس موسى حديد رئيس البلدية، وأعضاء المجلس البلدي: سامح عبد المجيد، وناديا حبش، وحسن أبو شلبك، وكمال دعيبس، وجانيت ميخائيل، وحربي الفروخ، ورمزي أبو العظام، وعلاء أبو عين، وأمين عنابي، وسامي الحصري، وعمر عساف، وفيصل درس، وماهر حنانيا، ومدير عام البلدية أحمد أبو لبن.
 
وقرر المجلس البلدي اعتماد الترتيبات الجارية حول المؤتمر السنوي لأبناء رام الله، حيث ستنظم البلدية الاستقبال الشعبي للوافدين من أبناء المدينة في  اليوم الأول 18/6/2014، وحفل استقبال يوم الافتتاح 19/6/2014، وكما ستطلق حملة إعلامية للمؤتمر.، ويذكر ان المؤتمر السنوي السادس والخمسون لأبناء رام الله " دورة نديم الزرو" يعقد لأول مرة في مدينة رام الله بحضور المئات من أبناء رام الله في الولايات المتحدة الأمريكية.
 
وقرر المجلس البلدي اعتماد التصور المقترح لإقرار ضوابط واحكام عامة للمطاعم والمحال التجارية، بحيث يتضمن: ضوابط مواعيد اغلاق المطعم/ المقهى ومخالفتها، وضوابط تقديم المشروبات الروحية، وتقديم الاراجيل، وفي المحال التجارية ضوابط بيع المشروبات الروحية وبيع الدخان، واعتماد واطلاق الحملة الإعلامية الخاصة بهذا التصور في شهر تموز، وتوزيع "نشرات توضيحية" للمطاعم والمحال التجارية، بحيث يباشر في سريان مفعول الضوابط اعتبارا من الأول من آب 2014.
 
وبخصوص الدعوة لعقد لقاء مفتوح مع المواطنين، قرر المجلس البلدي عقد اللقاء في شهر آب المقبل، بحيث يتم اقتراح موعد محدد للإقرار في الجلسة المقبلة.
 
وعرضت رئيسة لجنة الموروث الثقافي نادية حبش  تقرير لجنة الموروث الثقافي، وعلى إثره قرر المجلس البلدي اعتماد قائمة المشاريع المقترحة، ودعوة اللجنة الاستشارية لمشروع الموروث الثقافي، واعتماد عقد موعد الاجتماع خلال شهر رمضان المبارك، والاجتماع مع ممثلي المجتمع المحلي لعرض مخرجات المشروع ومشاريع البلدة القديمة، وفيما يتعلق بـ"دليل الترقيم"، اعتمد المجلس توصية اللجنة بأن تتم مراجعة صياغة الدليل، وان يتم تدقيقه من قبل مؤرخ مختص بتاريخ رام الله، وان يتبع للدليل ثلاثة ملحقات هي: الأحكام التنظيمية، ودليل الترميم التقني، وملف بيان الأهمية للمباني التاريخية في البلدة القديمة.
 
وعرض رئيس لجنة العلاقات العامة كمال دعيبس تقرير لجنتي العلاقات العامة والشؤون الثقافية والمجتمعية حول موضوع إنتاج رمز المدينة، وقرر المجلس البلدي اعتماد توصية اللجنتين بطرح التوجه المقترح للإعلان في الصحف لكافة المهتمين للمشاركة بإنتاج رمز المدينة، على ان يوضح الإعلان بان الرمز المراد إنتاجه سيكون خاص بالمدينة، ويشترط ان يكون نابع من تراث وتاريخ وحاضر وتنوع المدينة، كما تقرر توجيه دعوة لمؤسسات المدينة وعرض الموضوع عليهم ليتبنوا بدورهم هذا الرمز، إضافة إلى تشكيل لجنة لاختيار الرمز الأنسب.
 
عرض رئيس لجنة الشؤون الثقافية والمجتمعية في المجلس عمر عساف ، تقرير اللجنة حول تشغيل مشروع متحف حوش ودار قندح المتمثل بتخصيصه لتلبية متطلبات الأطفال والنساء، وهو ما أقره المجلس البلدي، كما قرر المجلس قرر المجلس اعتماد تقرير اللجنة ذاتها حول تصور المقهى الثقافي في قصر رام الله الثقافي، كما قرر المجلس البلدي اعتماد توصية لجنة الشؤون الثقافية والمجتمعية برعاية مهرجان فلسطين الدولي والمحافظة على هذا التقليد السنوي عبر تقديم مرافق قصر رام الله الثقافي الداخلية والخارجية لاستخدامات المهرجان.
 
وعرض رئيس لجنة العطاءات م. حسن ابو شلبك تقرير اللجنة حول التحليل الفني والمالي لعطاء بناء مدرسة الجدول، وآخر حول العروض التي تقدمت لعطاء إنشاء قاعة متعددة الأغراض وتشطيب المركز البارالمبي في مجمع رام الله الترويحي بتمويل من صندوق تطوير البلديات، حيث قرر المجلس إرساء العطاء الأول على شركة مقاولات فلسطينية، وفق الأصول، وإحالة الثاني للتحليل المالي والفني، وفيما يتعلق بتلزيم متنزه رام الله، قرر المجلس البلدي تفويض لجنة العطاءات لإنهاء الموضوع مع المتقدم الوحيد للعطاء.
 
وحول عطاء تقديم خدمات هندسية لمشروع صيانة المدارس الحكومية، قرر المجلس البلدي إحالة العطاء على مكتب هندسي في رام الله، وفق الأصول، فيما قرر المجلس البلدي، وحول استدراج عروض تقديم خدمات هندسية لمشروع تطوير مبنى الحرجة تحويل العروض للتحليل المالي والفني.
 
وبخصوص إشكالية إلقاء باطون خلاطات الباطون في شوارع المدينة، قرر مجلس بلدي رام الله مخاطبة شركات الباطون باهمية عدم القاء الباطون او الفائض منه في الشوارع، واعلامهم بان ذلك يشكل مخالفة سيتم التعامل معها وفقا للتوجه المعتمد بمخالفة الطمم.
 
وعرض م. كمال دعيبس ممثل البلدية في مجلس الخدمات المشترك لادارة النفايات الصلبة ملخصا للمستجدات في واقع مجلس الخدمات المشترك، وقرر المجلس البلدي السعي لتفعيل مجلس الخدمات بشكل اكبر، وتسديد الرسوم المستحقة لمجلس الخدمات المشترك، ودراسة البدائل لموضوع مكب النفايات الإقليمي بشكل جاد وسريع.
 
وقرر المجلس البلدي طرح عطاء توريد بلاط انترلوك اسمنتي متداخل لمشروع شوارع البلدة القديمة، واستدراج عروض لدهان وتخطيط الشوارع، واستدراج عروض أسعار أجهزة صوت وإضاءة لمهرجان وين ع رام الله.
وتم تعميم وعرض تقرير دائرة الشؤون المالية والعرض على المجلس البلدي حول ايرادات الحرف والصناعات من تاريخ 1/4/2014 ولغاية تاريخ 30/5/2014، ورحب المجلس البلدي بالنتائج الملموسة لحملة ترخيص الحرف والصناعات، وأكد على ضرورة المضي قدماً بالحملة.
 
وقرر المجلس البلدي بصفته اللجنة المحلية للأبنية والتنظيم اعتماد توصيات لجنة التنظيم، وفق التالي: ثلاث معاملات مخطط نهائي، ومخططان إفراز شقق، وثلاثة مخططات إفراز أرض، ومشروع تفصيلي لتوسعة طريق، و12 طلب يخص المواطنين، و21 معاملة ترخيص.
 
وفيما يتعلق بورشة عمل SDF (الخطة الإستراتيجية التنموية)، واجتماعات اللجان القطاعية، قرر المجلس البلدي اعتماد الموعد المقترح لورشة العمل الموسعة بالفترة من 25-27 تموز 2014، وتوزيع المجلس البلدي على اللجان القطاعية.
 
العودة للاعلى