بلدية رام الله تعرض تجربتها في المؤتمر الاول لشبكة المدن القادرة على تحدي الكوارث في الولايات المتحدة الامريكية | بلدية رام الله
بلدية رام الله تعرض تجربتها في المؤتمر الاول لشبكة المدن القادرة على تحدي الكوارث في الولايات المتحدة الامريكية

 بلدية رام الله تعرض تجربتها في المؤتمر الاول
لشبكة المدن القادرة على تحدي الكوارث في الولايات المتحدة الامريكية


شارك مدير عام بلدية رام الله أحمد ابو لبن في المؤتمر الاول للمدن القادرة على تحدي الكوارث والذي في مدينة نيو اورلينز في الولايات المتحدة الامريكية، والذي ضم الرؤساء المسؤولون عن هذا الملف في ال 32 مدينة عالمية التي تم اختيارها بالمرحلة الاولى لعضوية شبكة المدن القادرة على تحدي الكوارث.

وهدف المؤتمر الذي شاركت به بلدية رام الله الى منح المنتدبين من المدن ذات العضوية الفرصة لتطوير الروابط المهنية والشخصية ، ومنح فرص للتعلم ولدعم المشروع في كل مدينة، واستكشاف مدينة نيو اورلينز كنموذج لدراسة تجربة مدينة قادرة على تحدي الكوارث على الصعيد العالمي.

وقال مدير عام البلدية أحمد أبو لبن إن هذا المؤتمر شكل ايضا محطة لتحقيق اهداف متميزة منها تبادل المعرفة والخبرات بين المدن المشاركة، واطلاعها على التحديات الرئيسية التي تواجهها مدينة رام الله، كما ساهم في ضمان وجود فهم اوضح وموحد لماهية المدن القادرة على تحدي الكوارث. مشيرا الى ان المشاركين قدموا حالة دراسية حول المدن التي يمثلونها، وتضمنت اهم الضغوط المزمنة والصدمات التي تواجه او قد تواجه كل مدينة. وقد تركزت ورقة العمل لبلدية رام الله والتي قدمها ابو لبن حول العاصفة الثلجية الاخيرة التي شهدتها المدينة في شهر كانون ثان 2013، وسبقها مقدمة حول الواقع السياسي الذي تعيشه المدينة، والتحدي المزمن الرئيس والمتمثل بالاحتلال الإسرائيلي. ويشار بهذا الصدد بان الخطوة المقبلة في هذا المشروع تتمثل باختيار شركة عالمية لإعداد استراتيجية بلدية رام الله لمواجهة التحديات.

وكان المؤتمر قد ضم عدة جلسات تناولت محاور متنوعة منها عرض الحالات الدراسية للمدن المشاركة، و التطبيق والمستقبل لمفهوم المرونة( Resilience)، والافكار والحلول الخلاقة حول بناء المرونة، اعداد وتطبيق استراتيجية المرونة الفعالة.

وعلى هامش المؤتمر التقى مدير عام البلدية مع رئيسة مؤسسة روكفلير التي اطلقت هذا المشروع بمناسبة احتفالها بمرور 100 عام على تأسيسها.

العودة للاعلى