مشروع دراسة رام الله

مشروع دراسة رام الله

بهدف توثيق الرواية التاريخية لمدينة رام الله، قامت بلدية رام الله وباشراف الباحث الاستاذ سميح حمودة بإعداد دراسة عن تاريخ مدينة رام الله وبلديتها خلال العهد العثماني، تغطي الدراسة تأسيس رام الله في القرن السادس عشر كقرية زراعية وتطورها خلال السنين، و تأسيس بلديتها سنة 1912 والفترة في سنوات الحرب العالمية الأولى واحتلال الإنجليز لها سنة 1918. وقد اعتمدت الدراسة على سجلات بلدية رام الله وسجلات الإحصاء العثماني، سجلات المحكمة الشرعية بالقدس ، كتب الرحالة والمبشرين الأجانب الذين أقام منهم الكثير برام الله ولسنوات طويلة، اضافة لعشرات الدراسات عن العهد العثماني في فلسطين. ومن المقرر نشر الدراسة قبل نهاية هذا العام.

هذا وتم استكمال المرحلة الثانية من دراسة تاريخ بلدية رام الله والمتعلقة بفترة الاحتلال والانتداب البريطاني للمدينة، حيث .تم إعداد النسخة الأولية منها، وسيتم تنقيح الدراسة وإعدادها للنشر خلال العام القادم.

اضافة لذلك تم إعداد كتاب عن حياة ابن رام الله السياسي والمناضل حنّا عيسى خلف، يستعرض الكتاب أفكاره وآراءه الاجتماعية والسياسية المتعلقة بالصراع مع إسرائيل، ويضم ايضا كتاباته وخطاباته الإذاعية، وهو مزود بمجموعة من الصور والوثائق التاريخية التي بقيت من تراث خلف.

كما وحصل المشرف على المشروع الاستاذ سميح حمودة على نسخة من يوميات عمر الصالح البرغوثي وهي تغطي فترة من حياته في رام الله تمتد من سنة 1952 إلى سنة وفاته 1965، وفيها تفاصيل مهمة عن المدينة، وستنشر مقتطفات واسعة من المذكرات في كتاب خاص.

وحصل المشرف على المشروع ايضا :

على نسخة من يوميات عزيز شاهين تقع افي أربعة دفاتر يومية تغطي خمسة عشرة سنة، تمتد خلال السنوات من 1947 إلى 1961، كان شاهين خلالها يعيش فترات في رام الله بفلسطين، وفي سائر السنوات في الولايات المتحدة الأمريكية. يومياته ممتعة في كشفها عن الحياة برام الله وفي المهجر. وستنشر مقتطفات واسعة من المذكرات في كتاب خاص.

و نسخة من دفتر يوميات سالم الزعرور أحد رؤساء بلدية رام الله في عهد الانتداب البريطاني، ويعود الدفتر لعام 1941، فيه تفاصيل ممتعة عن الحياة في المدينة في ذلك العام وعن علاقات أهلها والأوضاع الاجتماعية والاقتصادية فيها اضافة لمشاريع البلدية لتطوير المدينة في تلك الفترة وستنشر مقتطفات واسعة من المذكرات في كتاب خاص.

للتواصل يرجى الاتصال:

السيدة سالي أبو بكر
s.abubakr@ramallah.ps
هاتف رقم: 2945555
رقم داخلي: 551