بلدية رام الله تحصد 3اتفاقيات تعاون عالمية مع بلديات اسبانية وبلجيكية وجنوب أفريقيا ومذكرة نوايا مع 4 بلديات تشيلية | بلدية رام الله
بلدية رام الله تحصد 3اتفاقيات تعاون عالمية مع بلديات اسبانية وبلجيكية وجنوب أفريقيا ومذكرة نوايا مع 4 بلديات تشيلية

 

 وقعت بلدية رام الله ثلاث اتفاقيات تعاون مع بلدية جوهانسبرغ وبلديتي لييج البلجيكية و سان سبياستيان الاسبانية، و مذكرة نوايا مع أربع بلديات تشيلية هي (ستاسيون سنترال وفالديفيا وفيلا اليمانا وسان كارلوس) وذلك على هامش المؤتمر الدولي للهيئات المحلية للتضامن مع الشعب الفلسطيني الذي عقد في مدينة رام الله. وتهدف بلدية رام الله من هذه الاتفاقيات أولا إلى كسب الدعم للقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني في التحرر وحقوق الإنسان، وثانيا إلى تعزيز مكانة مدينة رام الله عالميا وتطوير سبل التعاون مع المدن الشبيهة بمدينة رام الله من خلال تبادل الخبرات بين الطواقم، ودعم مشاريع مختلفة في مدينة رام الله تتعلق بالصحة والبيئة والثقافة والمواصلات وغيرها، إضافة إلى تشبيك مؤسسات المدينة مع مدن شبيهة في هذه المدن العالمية.

كما قامت البلدية بـ 7 لقاءات مع عدد من الوفود من ضمنها، بلدية بوردو الفرنسية، وبلدية لييج البلجيكية وبلدية هراري الزبمابوية وآرهوس الدنماركية وشنكايا التركية، ووفد جوهانسزبرغ الذي يعد اكبر الوفود التي حضرت المؤتمر واستضافتها بلدية رام الله. إضافة إلى وفد من أربع بلديات تشيلية، حيث نجحت دائرة العلاقات العامة والإعلام في بلدية رام الله في حصد ثمرة جهود عام كامل من العمل المضني والتواصل الممتاز، حيث توجتها بعقد عدد من الاتفاقيات والتوأمة، ووضع تفاهمات مع عدد أخر من البلديات بحيث يتم توقيع اتفاقيات معها في المستقبل القريب.
توقيع اتفاقية تعاون مع بلدية جوهانسبرغ

وقعت بلدية رام الله مع بلدية جوهانسبورغ وبرعاية وزير الحكم المحلي نايف أبو خلف ووكيل وزارة الحكم المحلي لجنوب أفريقيا ، وحضور عدد من وفود بلديات أوروبية وشخصيات محلية رسمية اتفاقية تعاون، تهدف إلى التعاون في مجالات المدن الذكية والمواصلات وتبادلات في مجال التعليم الجامعي. وتحظى هذه الاتفاقية باهتمام كبير لدى بلدية رام الله خاصة وان جنوب إفريقيا تحتل مكانة كبيرة لدى الشعب الفلسطيني، لوقوفها الدائم معه في معركة تحرره من الاحتلال، كما أن بلدية رام الله قد أعلنت تسميتها ميدان في مدينة رام الله باسم المناضل نيلسون منديلا تقديرا لمساعيه، ومواقفه البطولية مع الشعب الفلسطيني، كما اعتبرت بلدية جوهانسبرغ الاتفاقية نوع من أنواع المسؤولية لدعم الشعب الفلسطيني في صراعه مع الاحتلال.

توقع اتفاقيتي تعاون مع لييج البلجيكية وسان سباستيان الاسبانية

وقعت بلدية رام الله اتفاقيتي تعاون مع بلديتي لييج البلجيكية ,سان سيباستيان الإسبانية ، وذلك على هامش المؤتمر الدولي للهيئات المحلية للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وتأتي هذه الاتفاقيات في سعي من بلدية رام الله لتحصيل مزيد من المعرفة المشتركة بين البلديتين في كلتا المدينتين، وبما يساهم في بناء السلام، والتقدم نحو مستقبل أفضل. وبناءاً على الاتفاقية سيتم العمل في مجالات الحكم المحلي، والحكم الرشيد، والاستفادة من خبرات البلديتين في مجالات التعليم والثقافة والسياحة والبيئة.
هذا وكانت بلدية رام الله اجتمعت مع وفد بلدية لييج البلجيكية، بهدف بحث سبل التعاون المشترك بين الطرفيين بحيث تكون مبنية على تطوير وتفعيل وتبادل الخبرات التي يتمتع بها الطرفان، خاصة في المجال التكنولوجي، ومجالات تنمية وتطوير الشباب، والصحة، والثقافة، والقضايا البيئية. إضافة لتفعيل التبادل الشبابي في مجال الرياضة والمسرح ومجلس بلدي الأطفال في رام الله، و المشاركة في المؤتمرات واللقاءات على الساحة الدولية .

بلدية رام الله توقع مذكرات نوايا مع أربع بلديات تشيلية

وقعت بلدية رام الله مذكرات نوايا مع أربع بلديات تشيلية، وذلك عقب اللقاء الذي تم بين بلدية رام الله وكل من بلديات ستاسيون سنتر وفالديفيا وفيلا اليمانا و سان كارلوس، والذي تم فيه التأكيد على أن بلدية رام الله تنظر دائماً إلى دول أمريكا اللاتينية كدولة صديقة لنا، حيث تعتبر الجالية الفلسطينية في تشيلي من أكبر الجاليات الفلسطينية، الأمر الذي يضفي معنى آخر إلى علاقة الشعبين. كما عبر الوفد من رؤساء البلديات في تشيلي وهم من أصول فلسطينية عن سعادته بهذا اللقاء، وشكر رئيس البلدية على الاستضافة وأكد على العمل من أجل القضية والشعب الفلسطيني، كما سيتم العمل على اتخاذ إجراءات واضحة لدعم الشعب الفلسطيني ، كما تم الإعلان عن قرار مع روبيرتو كاترين لاعب كرة قدم تشلي بتبني فريق فلسطيني.

بلدية رام الله تعقد لقاءً مع بلدية بوردو
من جهة أخرى عقدت بلدية رام الله لقاءً مع بلدية بوردو الفرنسية ممثلة بعضو مجلس بلدية بوردو بنواه مارتن، حيث تمت مناقشة سبل التعاون وتعزيز العلاقة بين البلدين، وطرح إمكانية تنفيذ مشاريع تعاونية من شأنها خدمة المدينة والمواطنين، إضافة إلى دراسة إمكانية التعاون في مجال أخر جديد، إضافة إلى مجال السياحة و مجال المياه والصرف الصحي.

بلدية رام الله تستقبل بلدية شنكايا التركية
استقبلت بلدية رام الله بلدية شنكايا التركية، ممثلة بمدير العلاقات الدولية إسماعيل كيناز وسيرين جولزيرل، ومن لجنة العلاقات العامة في البلدية، م. علاء أبو عين، و م. كمال دعيبس، و ماهر حنانيا، ومديرة العلاقات العامة والإعلام مها شحادة، ورئيس قسم العلاقات الدولية والمحلية رنا حبايب.
ورحبت اللجنة بالوفد التركي، شاكرة تلبية الدعوة للتضامن مع الشعب الفلسطيني، حيث ناقشت اللجنة مع الوفد سبل التعاون وتقديم الخدمات والخبرات المتبادلة من الطرفين، ووضع آليات لتعزيز روابط التعاون بين البلدين، وخاصة في مجالات النفايات الصلبة، والبيئة، والثقافة، و الاقتصاد والأنشطة الرياضية وغيرها.
في حين، عبر الوفد التركي عن بالغ سعادته بالحضور والمشاركة في المؤتمر الدولي للهيئات المحلية للتضامن مع الشعب الفلسطيني، ونظرا للعلاقات بين الشعبين الفلسطيني والتركي وبناء على مذكرة النوايا التي تم توقيعها سابقا بين الطرفين، تم وضع خطة للعمل مع شنكايا للعمل في مجالات، الاقتصاد والتجارة والتخطيط الحضري.

بلدية رام الله تلتقي بلدية هراري -زيمبابوي وبلدية أورهس الدنماركية
استقبلت بلدية رام الله كل من بلدية هراري عاصمة زيمبابوي وبلدية آرهوس الدنماركية، وكان في استقبال الوفود رئيس بلدية رام الله المهندس موسى حديد، ومدير عام بلدية رام الله أحمد أبو لبن، وعضو المجلس البلدي المهندس كمال دعيبس، ومديرة العلاقات العامة والإعلام مها شحادة. وشارك من المدينتين رئيس بلدية هراري برنار منيانين ورئيس بلدية آرهوس للشباب وخدمات المواطنين ربيع أزاد أحمد.
من جهته، عبر منيانين عن سعادته بالمشاركة في المؤتمر الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، مشيراً إلى أن 3 بلديات من زمبابوي قد قررت عمل توأمة مع 3 مدن فلسطينية، حيث سيتم دراسة الجوانب التي سيشملها التعاون بين المدينتين من أجل تطوير العلاقة في الوقت القريب. في حين أعرب رئيس هراري، عن استعدادهم لاستقبال المؤتمر الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني القادم في دولة زيمبابوي.
من جهة أخرى، أعرب أحمد عن بالغ سعادته بالمشاركة في فلسطين للتضامن معها، معرباً أن هذا اللقاء يندرج في إطار استكمال نقاشات سابقة تهدف إلى تطوير العلاقة مع بلدية رام الله، بحيث يتم في هذه المرحلة نقلها للمستوى الرسمي. كما ووجه ربيع دعوة غير رسمية لرئيس بلدية رام الله للمشاركة في المؤتمر الذي سيعقد في اورهس والخاص بعمل البلديات في مطلع الربيع القادم . وناقش الطرفان جوانب التعاون الممكنة وخاصة الجانب الصناعي والتجاري، و قطاع الشباب.

هذا وقد نظمت بلدية رام الله لوفودها جولة سياحية في المدينة بدأت بزيارة ضريح الرئيس السابق ياسر عرفات، حيث كان في استقبال الوفد د. حسين الأعرج والذي رافق الوفد الضيف حيث وضع كل ممثل لبلديته أكيل من الورد يحمل اسم مدينته على الضريح، ومن ثم تم زيارة مواقع أخرى مختلفة في المدينة من بينها مجمع رام الله الترويحي ومنطقة الطيرة وميدان نيلسون منديلا وحديقة البروة – متحف محمود درويش.

العودة للاعلى