بلدية رام الله تستقبل وفدا من معهد الشراكة المجتمعية بجامعة بيت لحم | بلدية رام الله
بلدية رام الله تستقبل وفدا من معهد الشراكة المجتمعية بجامعة بيت لحم

ضمن خطتها لتعزيز الشراكات المحلية
بلدية رام الله تستقبل وفدا من معهد الشراكة المجتمعية بجامعة بيت لحم

 

استضافت بلدية رام الله وفدا من معهد الشراكة المجتمعية في جامعة بيت لحم ضمن برنامج الدبلوم المهني المتخصص في الإدارة العامة، للتعرف على نظام ادارة الموارد البشرية ونظام الرقابة الداخلية ومفهوم الشراكة مع القطاع الخاص والاطلاع على عمل محطة تنقية صرف صحي الطيرة.

واستقبل الوفد مدير عام البلدية أحمد أبو لبن، ومدير دائرة العلاقات العامة والاعلام مها شحادة، ومدير الدائرة الادارية لؤي خلف، ورئيس قسم العلاقات الدولية والمحلية رنا حبايب، ورئيس قسم الصرف الصحي م. خالد غزال، والمراقب المالي والاداري سهير عساف.

من جهتها، رحبت شحادة بالوفد معبرة عن سعادة البلدية باستقبال معهد الشراكة المجتمعية، مشيرة الى ان الزيارة لها علاقة بالإدارة العصرية الذي تعمل بها المؤسسات، حيث أن البلدية تسعى على الدوام الى تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين، وتوفير بيئة مريحة لهم.

 وعرض أبو لبن ملخصا حول مفهوم الشراكة مع القطاع الخاص، مشيرا الى أن العلاقة تعاقدية بين القطاع العام والقطاع الخاص، يتم بموجبها تخويل القطاع الخاص بتقديم خدمة عامة او تنفيذ مشروع نيابة عن ووفق الشروط والمواصفات المعتمدة من وتحت اشراف القطاع العام. لافتا أن استراتيجية بلدية رام الله حول الشراكة مع القطاع الخاص تسعى من خلالها احداث تنمية حقيقية ولا بد من الشراكة مع القطاع الخاص، و الانفتاح نحو تحقيق شراكات لمجالات متعددة وبأنماط مختلفة.

 في إطار أخر، عرض خلف ملخصا عننظم إدارة الموارد البشرية في بلدية رام الله، مشيرا أن بلدية رام الله تطبق وكما هي في كافة توجهاتها للعمل على البناء المؤسسي، بالاستعانة بأحدث الانظمة، وبما يضمن تطبيق القوانين والأنظمة المطبقة السارية وذات العلاقة بالعمل. ومن هذه الانظمة نظام الموارد البشرية الذي تقوم البلدية حاليا بتحديثه ليتماشى مع أحدث السياسات والطرق المطبقة في ادارة الموارد البشرية للخروج بنظام عصري وبما يخدم طبيعة عمل المؤسسة واحتياجاتها.

 في سياق آخر، عرضت عساف ملخصا حول نظام الرقابة الداخلية في بلدية رام الله، مبينة ان الرقابة الداخلية تهدف إلى المحافظة على المال العام وموجودات المؤسسة لضمان سلامة الإجراءات والاستقرار المالي والإداري وكشف الانحراف المالي والإداري والفني وعلى مدى ملائمة وتطبيق الأنظمة والقوانين في الحياة اليومية للمؤسسة .

في سياق مختلف، أطلع م. غزال الوفد على طبيعة عمل محطة التنقية خلال زيارة المشاركين للمحطة، وسبب اختيار موقع محطة الصرف الصحي حتى تستوعب جميع مياه صرف صحي الطيرة والمناطق المحيطة بها بواسطة الانسياب الطبيعي ( بدون محطات ضخ). كما أطلع غزال الوفد على سبب اختيار تكنولوجيا الـ (MBR) المتقدمة عالميا والتي تعطي نتائج ذات قيمة عالية جدا، ويرجع ذلك أيضا الى حساسية المنطقة والحفاظ عليها بيئياً.

وفي نهاية اللقاء فتح باب للنقاش، وأجاب كل حسب اختصاصه على أسئلة وملاحظات المشاركين.

العودة للاعلى