بلدية رام الله تشارك في مؤتمر فلسطين لنظم المعلومات الجغرافية 2016 | بلدية رام الله
بلدية رام الله تشارك في مؤتمر فلسطين لنظم المعلومات الجغرافية 2016

 

 أكد رئيس بلدية رام الله المهندس موسى حديد اليوم، عن سعادة البلدية في مشاركة تجربتها حول استخدامها لأحدث مفاهيم نظم المعلومات الجغرافية في تأسيس أول نظام GIS شامل للبلديات في فلسطين، وتوفير تطبيقات عديدة مجانية للمواطنين على صفحة البلدية الألكترونية، منها: المخطط الهيكلي وتصنيفات الأراضي والمباني وشبكات الشوارع والمجاري، والترويج لمدينة رام الله وعلاقاتها الدولية والمحلية، إضافة الى إدارة مشاريع كاملة كالتسمية والترقيم والترميز البريدي وغيرها.


جاء ذلك خلال مؤتمر فلسطين لنظم المعلومات الجغرافية 2016،الذي تنظمه شركة الراعي الصالح الهندسية وشركة إسري العالمية، برعاية ومشاركة وزير الإتصالات وتكنولجيا المعلومات الدكتور علام موسى، ومدير عام الراعي الصالح الهندسية م. ميخائيل يونان. وقد شارك من البلدية عضو المجلس م. علاء ابو عين ومدير عام البلدية أحمد أبو لبن، ومديرة دائرة المعلومات الجغرافية وتكنولوجيا المعلومات الدكتورة صفاء كركي دويك، وم. حمزة الحلايبة وحسام الجدع وبلال دغرة من قسم نظم المعلومات الجغرافية، إضافة الى عدد من الشركات والمؤسسات والوزارات والجامعات المهتمة بمجالي الـGIS والـIT.


مشيراً م. حديد، إلى أننا أستطعنا كبلدية من خلال رحلتنا مع الـGIS اكتشاف مواطن قوته، وقدرته على دعم عملنا اليومي وتخطيطنا الاستراتيجي في البلدية، كونه أداة فعالة لبناء قاعدة بيانات وربطها من مصادر متعددة في نظام واحد متكامل، وفي اعداد الخرائط والتحليل الاحصائي والدراسات ودعم اتخاذ القرارات.


ومن جهتها، قدمت مديرة دائرة الـ GIS و IT في البلدية د. الدويك عرضا توضيحا عن أهم المحاور التي تستخدم فيها بلدية رام الله نظم المعلومات الجغرافية، ومراحل تطور النظام في البلدية من تطبيقات Desktop إلى تطبيقات Web Mapping والتدرج باللغات البرمجية لمواكبة المتغيرات والتطور في المجال وتوفير تطبيقات خاصة لموظفي البلدية، وتطبيقات أخرى للمواطنين والشركاء وزوار المدينة.


كما قامت د. دويك بعرض مباشر لكيفية استخدام أهم التطبيقات التفاعلية التي طورتها بلدية رام الله وطبيعة البيانات التي يقدمها للموظف والمواطن، ومن هذه التطبيقات، متصفح خرائط المدينة، وتطبيق شبكة الصرف الصحي، وتطبيق الحاويات، وتطبيق إشارات المرور، وتطبيق علاقات بلدية رام الله الدولية، وتطبيق المواقع السياحية في المدينة، وتطبيق زوايا حديقة الأمم، وتطبيق الملاحة البرية. هذا وبينت خلال العرض أن كافة هذه التطبيقات تتوفر على صفحة البلدية www.ramallah-gis.ps، ويمكن الوصول إليها من خلال تطبيق خاص بالأجهزة الذكية يمكن تنزيله من Apple Store أو Play Store يحمل اسم "Ramallah"، إضافة الى أنه يمكن استخدام كافة هذه التطبيقات بشكل مجاني من خلال شبكة Ramallah Smart City التي توفرها بلدية رام الله لمواطني وزوار مدينة رام الله في مرافق البلدية وفي شوارع المدينة الرئيسية.

العودة للاعلى