مجلس بلدية رام الله يتفق مع جامعة بيرزيت لإنشاء حرم جامعي في رام الله | بلدية رام الله
مجلس بلدية رام الله يتفق مع جامعة بيرزيت لإنشاء حرم جامعي في رام الله
قرر مجلس بلدي رام الله، وبناء على عدد من الاجتماعات التي تمت بين رئيس البلدية ورئيس جامعة بيرزيت، اعتماد مقترح جامعة بيرزيت لإنشاء حرم جامعي لجامعة بيرزيت في مدينة رام الله، بحيث سيضم الحرم كلية الدراسات العليا التي ستنتقل تدريحياً إلى حرم رام الله، بما يتضمن كافة برامج الماجستير وبرامج الدكتوراه المستقبلية، إضافة إلى كافة برامج التعليم التنفيذي  (Executive Education)، وكافة برامج ونشاطات التعليم المستمر، ونادي خريجي جامعة بيرزيت، ومركز مؤتمرات جامعة بيرزيت، وقد يشتمل الحرم الجديد في المستقبل كلية الطب حال إنشائها، وبالامكان ان يتكامل الحرم الجامعي ضمن مجمع متكامل مع مشروعين لبلدية رام الله وهما متحف رام الله للعلوم ومكتبة رام الله الوطنية. 

ومن القرارات الهامة في الجلسة رقم 5 للعام 2014، وهي الجلسة 60 للمجلس البلدي الحالي، اعتماد توصية دائرة المشاريع حول تعرفة رسوم الشق والتعبيد لعام 2014 وفق التالي: جبة أرصفة بسعر 70 شيكلاً للمتر الطول، وباطون أرصفة ـ و بلاط أرصفة بسعر 75 شيكلاً للمتر المربع، وحفريات بسعر 17 شيكلاً للمتر المكعب، و70 شيكلاً سعر المتر المربع للشق والتعبيد.

ومن الجدير ذكره واستناداً للنظام بأن تكلفة الشق والتعبيد يتم تحميلها بواقع 50% على البلدية و25% على صاحب الأرض من الجهة اليمنى و25% على صاحب الأرض من الجهة اليسرى. أما الارصفة فيتم تحميلها بالكامل على صاحب الأرض المحاذية للأرصفة وفق النظام. 

كما وعرض على المجلس، التفاهم الذي تم مع مدير التربية والتعليم لطرح عطاء إنشاء مدرسة في منطقة الجدول بتمويل من صندوق لجنة المعارف، وهو مشروع يهدف إلى زيادة عدد المدارس النموذجية في المدينة، بإنشاء مدرسة بكافة مرافقها في منطقة الجدول.

ويقع المشروع أسفل مقر الشرطة في المنطقة، حيث تبلغ المساحة المقترحة للمدرسة 3130 متراً مربعاً، وتتسع إلى 720 طالباً، مع الإشارة إلى أن التصميمات وضعت وفق متطلبات بلدية رام الله ووزارة التربية والتعليم، حيث تشتمل المدرسة على 18 غرفة صفية، إضافة إلى وحدات إدارية، وغرف للمكتبة والمختبرات، وأخرى للفنون والحرف والكمبيوتر، وغيرها للخدمات، علاوة على كافة الأعمال الخارجية، ومواقف السيارات المدرسية.

وجاء ذلك خلال الاجتماع، الذي تم بحضور سامح عبد المجيد رئيس بلدية رام الله بالإنابة، والأعضاء: كمال دعيبس، حربي الفروخ، أمين عنابي، سامي الحصري، عمر عساف، نجمة غانم، علاء أبو عين، ماهر حنانيا، حسن أبو شلبك، ناديا حبش، فيصل درس، وجانيت ميخائيل، ومدير عام البلدية أحمد ابو لبن.

وفيما يتعلق بالمعاملات التنظيمية، عرضت ديما مشاقي، سكرتير اللجنة المحلية للأبنية والتنظيم، توصيات لجنة التنظيم، لافتة إلى أنه تم دراسة 22 معاملة تنظيمية، منها عشر مخططات نهائية على أراض خالية وتسعة مخططات تعديلية، ومخطط إفراز شقق واحد، وطلب واحد يخص المواطنين.

وقرر المجلس البلدي اعتماد توصيات اللجنة الفنية لمنحة "وين ع رام الله" بالعمل الفني الفائز وهو عمل فارس شوملي " غزة أريحا رام الله وبالعكس" ، ومن الجدير ذكره ن بلدية رام الله قد اعلنت عن منحة فنية بمعايير معينة بحسب (اكتمال الطلب، فنانين مستقلين او مجموعات مستقلة، علاقة العمل بالمهرجان، مقيم بمدينة رام الله وامكانية تقديم العمل لقطاعات واسعة.

 

 وعرض على الجلسة نتائج زيارة وفد من الادارة التنفيذية لبلدية بيت لحم مؤخراً والاجتماع بالادارة التنفيذية لبلدية رام الله في مجال تبادل الخبرات والاطلاع على تجربة مركز خدمات الجمهور في بلدية رام الله.

من الجدير بالذكر أن هذه اللقاءات تأتي في إطار تبادل الخبرات، حيث أن تعزيز التفاعل مع البلديات الفلسطينية من أهم القضايا التي يوليها مجلس بلدي رام الله اهتمامه.

وإضافة إلى تقرير لجنة الرقابة الداخلية حول آلية إدارة عدادات السيارات، عرضت في الجلسة عدة تقارير للجان مختلفة، من بينها: لجنة العطاءات (عطاء توريد سيارة النفايات الضغطة، استدراج عروض أسعار استئجار آليات، استدراج عروض أسعار توريد أغطية مناهل وجريلات سكب، استدراج عروض أسعار تصميم وطباعة وتركيب "بلبورد"، استدراج عروض أسعار توريد مواسير بلاستيك pvc، واستدراج عروض أسعار توريد اسمنت: أسود وابيض)، حيث اتخذ المجلس البلدي جملة قرارات بشأنها. 

العودة للاعلى