بلدية رام الله بلدية رام الله تعلن أسماء الفائزين في مسابقة مبادرات بيئية

بلدية رام الله تعلن أسماء الفائزين في مسابقة مبادرات بيئية

 بلدية رام الله تعلن أسماء الفائزين في مسابقة مبادرات بيئية

قامت بلدية رام الله بتكريم الفائزين في مسابقة المبادرات البيئية التي أطلقت بالشراكة مع ملتقى الابداع والاعمال - جامعة بيرزيت، والتي هدفت إلى تشجيع الافراد على تقديم حلول خلاقة في معالجة النفايات وتقديم مبادرات من شأنها المساهمة في تخفيض كميات النفايات التي يتم ترحيلها يوميا الى مكب زهرة الفنجان، اضافة الى رفع الوعي البيئي لدى المواطنين والزائرين حول اهمية الحفاظ على نظافة المدينة.

من جهته، هنأ رئيس بلدية رام الله المهندس موسى حديد الفائزين، مشيراً إلى أن هذه المسابقة كانت بمثابة فرصة لمن لديه أفكار خلاقة ومبدعة حتى يتواصل مع الجهات ذات العلاقة في البلدية بهدف نقل المعلومات وإيجاد حلول للمشاكل البيئية الموجودة في فلسطين بشكل عام ومدينة رام الله بشكل خاص.

وأضاف، م. حديد أن أحد شروط المسابقة أن تكون قابلة للتطبيق والإستفادة منها، إضافة إلى أن تكون المبادرات نوعية وتحتوي على طرق وأساليب معالجة جديدة للنفايات، مشيراً إلى أن البلدية تسعى إلى توعية المواطنين إلى الحد من انتاج كميات النفايات الصلبة التي تنتج في المدينة، وذلك لتخفيض الاثار البيئية السلبية وتشجيع الممارسات المستدامة في إدارة النفايات الصلبة في المدينة.

وأعتمدت البلدية جملة من المعايير في المسابقة وهي، جودة التقديم ووضوح الاهداف والمساهمة في حل المشكلة، ومدى قابلية المبادرة للتطبيق في مدينة رام الله، والمردود البيئي والاقتصادي والاجتماعي على المدى القريب والمتوسط والبعيد، ومدى مساهمة المبادرة في تقليل استخدام الموارد وفي ابتكار وسائل للتدوير واعادة الاستخدام وتخفيض كميات النفايات التي يتم ترحيلها الى مكب زهرة الفنجان، والابداع واستدامة المبادرة، وشمولية قطاعات المجتمع المحلي المستهدفة في المبادرة.

هذا وبلغ عدد المتقدمين للمسابقة البيئية 21 مبادرة، وبناء على التقييم النهائي للمبادرات من قبل لجنة مختصة، فازت ثلاث مبادرات وهم: شركة عمار الأرض لاعادة التدوير/ نفاياتي مسؤوليتي، م. مؤيد جمعة إسماعيل الريماوي/ تحويل النفايات لمواد بناء، م. مجدولين المصري وانعام يمك/ الحطب الصناعي.

وشارك في لجنة التقييم للمسابقة البيئية ممثلين من بلدية رام الله ومعهد المياه والبيئة، وملتقى الابداع والاعمال - جامعة بيرزيت ومركز التعليم المستمر، و مؤسسة التعاون، ومؤسسة ليدرز، و سلطة جودة البيئة.

وحضر حفل التكريم الذي عقد في منتدى الخبرات رئيس لجنة الصحة والبيئة كمال شمشوم، وعضو المجلس البلدي جمال عوايصة، ومدير عام البلدية أحمد أبو لبن، ومديرة دائرة الصحة والبيئة م. ملفينا الجمل، ورئيس وحدة الإعلام والبروتوكول مرام طوطح، والزملاء إيمان عبيد، ومنى عوني، وممثلين عن لجنة التقييم من مؤسسات البلدية.

وفي نهاية الحفل، تم تكريم الفائزين بدروع تكريمية وجائزة مادية بقيمة 3000 شيكل، إضافة الى الدعم المالي والفني والاداري للفائزين، لتطوير خطة مشروع تجاري بيئي مبني على المبادرة الفائزة .

من الجدير ذكره، أن مدينة رام الله تصدر ما يقارب 95 طناً من النفايات الصلبة يومياً التي يتم إرسالها إلى مكب زهرة الفنجان، وتشكل النفايات القابلة لإعادة التدوير 60% من تلك الكمية.