بلدية رام الله تشارك في ملتقى نظم المعلومات الجغرافية بالدمام

 شاركت بلدية رام الله تجربة المدينة الفريدة في اعتماد نظم المعلومات الجغرافية كأداة رئيسية في توفير خدمات نوعية وكافة المعلومات المرتبطة بالبعد المكاني التي يحتاجها موظفي البلدية وأبناء مدينة رام الله وزوارها، وذلك في الملتقى الحادي عشر لنظم المعلومات الجغرافية الذي عقد تحت رعاية سمو أمير المنطقة الشرقية الامير سعود بن نايف آل سعود بمدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية في الفترة من 11-13 من شهر نيسان الجاري، بحضور مختصين في المجال، ومشاركة 35 من الخبراء من حول العالم في مجال النظم الجغرافية، وبمعرض مصاحب شاركت فيه 30 جهة حكومية وخاصة ذات العلاقة، اضافة الى خمس ورش عمل متخصصة حول دور الطائرات بدون طيار في توسيع القدرات المكانية، والجديد في تكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، والتحديات في إنتاج‏ الصور الجوية المعدلة مكانياً، وتخطيط الرحلات ثلاثية الإبعاد، ونظم المعلومات الجغرافية مفتوحة المصدر.


وشاركت البلدية بعرض توضيحي قدمته مديرة دائرة GIS & IT د.صفاء الكركي الدويك التي دُعيت من قبل اللجنة المنظمة للمؤتمر لتكون متحدثا رئيسيا تشارك الحضور بأهم جوانب قوة تبني نظم المعلومات الجغرافية في عمل البلديات وكيف أثبت هذا النظام كفاءته في التعامل مع البيئة الهندسية والبيانات الوصفية المرتبطة بالبعد المكاني وتوثيقها وتحليلها والاستعلام عن تفاصيل متغيرات مرتبطة بالبعد المكاني، وعن المكلفين وطلباتهم ووضعهم المالي، ومتابعة تنفيذ بعض المشاريع، والمساعدة في اتخاذ القرارات، والاعتماد على هذا النظام في ادارة الازمات وحالات الطوارئ.


كذلك عرضت د. الدويك أهم التطبيقات الرقمية التفاعلية التي تم تطويرها في بلدية رام الله والخدمات والحلول المتقدمة التي تمكنت هذه التطبيقات من تقديمها لفريق عمل البلدية، وللمؤسسات الشريكة والمواطنين وزائري المدينة، واثرها الايجابي في تعزيز الإنتاجية وتحسين الكفاءة وتعزيز مستوى الخدمات التي تقدمها البلدية. ومن أبرز التطبيقات التي تم تطويرها لاستخدام موظفي دوائر بلدية رام الله متصفح خرائط المدينة مع المالكين، تطبيق دائرة الابنية والتخطيط الحضري، تطبيق تخمين الاراضي، تطبيق مباني المدينة التاريخية، تطبيق الطوارئ، تطبيق اشارات المرور واللوحات الارشادية، تطبيق عددات الدفع المسبق، تطبيق مقبرة رام الله، وتطبيق لجمع البيانات من الميدان GIS Collector. أما أبرز التطبيقات التي تم تتطويرها لاستخدام مواطني وزائري المدينة فهي متصفح خرائط المدينة، ودليل الاماكن السياحية، وتطبيق الطوارئ، وتطبيق العلاقات الدولية للمدينة، وتطبيق زوايا حديقة الأمم، وتطبيق الفعاليات الثقافية.


كما عرضت د. الدويك قنوات الوصول الى هذه التطبيقات بشكل مجاني اما من خلال صفحة البلدية الالكترونية او مباشرة من خلال الرابط www.ramallah.ps/gis ، كذلك من خلال تطبيق خاص بالاجهزة الذكية يتوفر على المتاجر الالكترونية تحت عنوان "Ramallah" ويمكن تنزيله من Apple Store، وGoogle Play. وتم الاشارة الى انه في ظل غياب خدمات الجيل الثالث في فلسطين، يمكن الوصول الى هذه التطبيقات بشكل مجاني 24 ساعة من خلال شبكة رام الله المدينة الذكية التي تغطي شوارع المدينة الرئيسية، وتتوفر في كافة مرافق بلدية رام الله وحدائقها.


ويجدر التنويه الى أن بلدية رام الله قد حصلت قبل عامين عن هذه التطبيقات على جائزة التميز في نظم المعلومات الجغرافية Special Achievement in GIS Award (SAG)المقدمة من شركة ESRI الرائدة على مستوى العالم في مجال برامج نظم المعلومات الجغرافية.