مركز خدمات الجمهور

مركز خدمات الجمهور
تاريخ النشر: 2007/12/01

ضمن توجهات بلدية رام الله في تطوير الخدمة وتحسين الاداء واستمرارية مواكبة التطور وتقديم خدمة نوعية للمواطن، تم منذ العام 2005 انشاء مركز خدمات الجمهور، لتطوير العلاقة ما بين البلدية والمواطن ولتحسين الاداء وحصر جميع الخدمات في مكان واحد لما يوفر الوقت والجهد على المواطن بدل تنقله بين مختلف اقسام البلدية لانجاز معاملاته.
منذ العام 2006 اصبح المركز يعمل على ضبط سير المعاملات لدى دوائر البلدية المختلفة من خلال برنامج  تدفق المعلومات حيث يمكن الموظفين الاستعلام عن سير انجاز المعاملات، ويساعد على حفظ المعاملات بطريقة آمنة.
 
رؤية بلدية رام الله لتطوير مركز خدمات الجمهور
تقديم أفضل الخدمات بشفافية وبأقل وقت ممكن ولجميع المواطنين بكافة الطرق المتاحة، يدوياً والكترونياً وفق ودليل خدمات واجراءات واضحة ومعلنة للجميع ومركزة في مكان واحد.
 
أهداف المركز
  • توحيد جهة استقبال الطلبات لكافة معاملات البلدية.
  • تسهيل وتبسيط اجراءات تقديم الطلبات للمواطنين.
  • متابعة سير المعاملات بشكل الكتروني بما يمنع فقدانها وضياعها.
  • تحقيق مبدأ الرقابة في ضبط سير المعاملة ومتابعة مستمرة لانهائها ضمن الفترة المحددة للخدمة وفق دليل الخدمات.
  • تخفيف عبء المراجعات المستمرة والغير منظمة لدوائر البلدية المختلفة.
  • تحقيق مبدأ الشفافية والمساواة في تقديم الخدمات.
  • استقبال كافة الشكاوي وتلبية احتياجات المواطن.
  • تفويض الصلاحيات للعاملين في المركز لاستكمال اجراءات الطلبات المقدمة.
المراكز التي انشأتها البلدية
مركز مبنى بلدية رام الله
 
مركز البلدة القديمة لخدمة الجمهور، والذي يقدم خدمات لعدد من المؤسسات بما فيها بلدية رام الله
  1. شركة الكهرباء
  2. مصلحة المياه
  3. شركة الاتصالات وجوال
  4. خدمة الصرافات الآلية ( بنك القدس، بنك فلسطين، البنك التجاري الفلسطيني)
تطوير مركز خدمات الجمهور / مبنى البلدية
سيتم عمل توسعة لمركز خدمات الجمهور، وسيتم زيادة عدد الفريق العامل بالمركز الى 19 موظف بحيث يشمل على التالي:
  1. ستة مواقع لتقدمة الخدمات الرئيسية العامة للبلدية دون تخصيص.
  2. موقع لخدمة المتسثمرين.
  3. ثلاث مواقع لخدمات الوزرات التي لها علاقة بعمل البلدية مثل ( الاملاك، الصحة، الدفاع المدني).
  4. توفير ثلاث صناديق مالية.
  5. توفير موقع لاحد البنوك.
  6. موقع للشكاوي والاقتراحات
  7. الاستعلامات
  8. امن وحراسة
    والمواقع أعلاه يدعمها 4 موظفين متخصصين لتسهيل الاجراءات والمتابعات الداخلية.
  9. توفير صرافات آلية لتسهيل عمل المواطنين.
  10. توفير برامج متقدمة لمواكبة الخدمات المقدمة
  11. سيتم تأهيل الكارد الموجود حالياً والكادر الذي سينضم للعمل مع الفريق
  12. العمل على تحديث دليل الخدمات المعمول به حالياً.
تطلعات بلدية رام الله
تطوير وتوسيع مركز خدمات الجمهور، يجعلنا نفكر في خدمة مواطني المدينة بعد ساعات الدوام الرسمية ( فترة عمل مسائية).
من خلال تطوير مشروع البلدية الالكترونية تتطلع بلدية رام الله لتسهيل عمل المواطنين وخاصة المغتربين لاتاحة المجال امامهم لتقديم الطلبات عبر البريد الالكتروني والحصول على الرد من خلاله ، والاستعلام عن الرسوم المطلوبة عنهم أو ما يخص املاكهم واراضيهم.
 
تسهيل عمل المواطنين
يوفر مركز خدمات الجمهور حالياً أجهزة ذاتية للاستعلام عن رسومهم كما يوفر برنامج GIS خدمة اعرف عنوانك البريدي.
وجود ماكينة تنظيم الدور يساعد في منح كل مواطن وقته في تقديم طلبه، أو تسديد فواتيره.
 
خطط مستقبلية / المراكز المنوي انشائها في المدينة
 
مركز خدمات الجمهور في مركز المدينة (بحيث يقدم جميع الخدمات التي يحتاجها المواطن في مكان واحد، تشمل بلدية رام الله، البريد، مجموعة الاتصالات، الاملاك، البنوك، الرخص.... الخ.)

مراكز في بعض الاحياء الجديدة التي تم انشائها مؤخراً ( مثل الحي الديبلوماسي، حي الريحان...)