بلدية رام الله تناقش اثر التخطيط الحضري على ضريبة الأملاك | بلدية رام الله
بلدية رام الله تناقش اثر التخطيط الحضري على ضريبة الأملاك

ناقشت بلدية رام الله أمس الثلاثاء 5/3/2012 موضوع التخطيط الحضري وتأثيره على ضريبة الأملاك وذلك مع وفد من الخبراء من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي جايكا.

واستقبل رئيس بلدية رام الله م. موسى حديد الوفد الياباني برئاسة سوجي ياما، وبحضور سبعة من الخبراء في مجال التخمين والتخطيط الحضري وممثل جايكا ومدير تنسيق البرامج رسلان ياسين، حيث رحب بالوفد الضيف، معتبرا هذا اللقاء من هاما لبلدية رام الله ويفتح أفق التعاون في مجال جديد وبأسلوب حديث ومتطور.

وخلال اللقاء الذي شارك به مدير عام بلدية رام الله احمد ابو لبن ومدير الرقابة الداخلية ماهر الناطور ومدير الشؤون المالية في البلدية سليمان غنيم، ورئيس قسم المعارف موسى حنحن، ومديرة العلاقات العامة مها شحادة ومسؤولة الإعلام مرام طوطح، ومستشار التخطيط م. أسامة حامدة ورئيس قسم التخطيط الحضري م. عيسى صايغ، ومسؤول الدعم الفني فرح كسبري، قام ابو لبن بتقديم عرض عن بلدية رام الله ضم نبذة عن رام الله وعن رؤية ورسالة بلدية رام الله والأهداف الإستراتيجية للبلدية بالإضافة إلى المشاريع النوعية التي تعمل على تنفيذها البلدية، وتم عرض فيلم مشاريع بلدية رام الله.

من جانبه شكر ياسين عن جايكا التحضيرات لاستقبال وفد الخبراء اليابانيين، مشيرا إلى استعداد جايكا للعمل على تطوير التعاون مع بلدية رام الله فيما يتعلق بمجال المعارف والتخطيط الحضري، ضمن مشروع جايكا للعمل مع عدد من البلديات الفلسطينية.

بدوره قام م. أسامة حامدة بتقديم عرض عن تطور المخطط الهيكلي لمدينة رام الله ، والتعديلات التي أجرتها بلدية رام الله على المخطط الهيكلي بهدف خلق مناطق تجارية جديدة، تعمل على تقليل الضغط عن مركز مدينة رام الله، بالإضافة إلى تحسين الاستعمالات في المخططات القديمة بما يتماشى مع تطور المدينة. كما تطرق حامدة إلى تجربة إعادة التقسيم للأراضي في التوسعة الحديثة بمساحة تتجاوز 3000 دونم والتي تعد التجربة الأولى في فلسطين والتي ساهمت في خلق مخطط هيكلي يتلاءم مع الاستعمالات الحديثة للأراضي، كما تحدث عن استعمالات الأراضي وأثره على تخمين ضريبة الأملاك والى ضرورة تحديث المعلومات الخاصة باستعمالات الأراضي.

من جهته قدم م. صايغ عرضا من خلال استخدامه لموقع نظم المعلومات الجغرافية لبلدية رام الله www.ramallah.-gis.ps <http://www.ramallah.-gis.ps> طرح فيه أمثلة عن استخدامات الأراضي والمعلومات المعروضة على الموقع للعامة وللموظفين، وكذلك إمكانية استعلام المواطن عن الرسوم المترتبة عليه وعن استخدامات وأبعاد قطع الأراضي الخاصة به.

وقدم غنيم عرضا عن دائرة المالية والمحاور الرئيسية للدائرة وطبيعة عملها وركز في شرحه عن ضريبة الأملاك و آلية العمل بها.

العودة للاعلى