الطريق الدائري الخارجي:رام الله- البيرة- بيتونيا

الطريق الدائري الخارجي:رام الله- البيرة- بيتونيا

 إن مدن رام الله والبيرة وبيتونيا هي ثلاثة مراكز حضرية رئيسية تابعة لمحافظة رام الله والبيرة، الواقعة وسط الضفة الغربية على بعد 16 كيلومترا شمالي مدينة القدس.

 هذه المدن تتقاطع عبر تنظيم حضري واحد يحتوي على العديد من المرافق الاقتصادية والتعليمية والترفيهية والثقافية. بالإضافة الى ذلك، تعتبر هذه المدن الثلاث مكان استقرار للسلطة الفلسطينية حيث تستضيف مقراتها ومرافقها.
وكنتيجة لعوامل الجذب العديدة التي تتمتع بها المنطقة، فإن المدن الثلاث تمرّ في حالة من الزيادة السكانية المطردة والمرتبطة بالتطور الحضري والعمراني في العقد الأخير.
ولمعالجة التحديات التي سببتها الزيادة الحضرية قامت بلديات كل من رام الله والبيرة وبيتونيا بإطلاق مشروع "استراتيجية تطوير المدينة" في أوائل عام 2006. وتم تمويل "استراتجية تطوير المدينة" من المدن الشريكة في المشروع، وقدمت الوكالة الألمانية للتعاون GTZ الخدمات التقنية من تحت مظلة برنامج تطوير البلديات.
ولقد سعى البرنامج إلى زيادة أعداد الخطط المشتركة والمنفذة بشكل جماعي، وكنتجية لذلك كانت إحدى النتائج الرئيسية للاستراتيجية هو تشكيل "وحدة التعاون المشترك JCU".
وبالتوازي مع ذلك، فقد ازدادت الحالة المرورية في مدينة البيرة تعقيدا خلال آخر عشر سنوات، فقد أدت الزيادة السكانية بشكل مباشر إلى الزيادة في امتلاك السيارات الخاصة، ما أدى إلى ازدياد تأزم الشوارع وصعوبة الحركة في شوارع المدن الثلاث وخاصة في مراكزها.
وقد أدى تدهور الأوضاع المرورية على الشوارع إلى الحاجة للبحث عن مسببات الأزمة والبحث في طرق لعلاجها، وتم إبراز ضعف البنية التحتية والتخطيط الضعيف لها، وقلة مساحات الاصطفاف وضعف التخطيط في الشوارع وتنظيم خطوط المشاة، حيث تمت الإشارة إليها جميعاً كأسباب أساسية في المشكلة المتمثلة بالأزمة المرورية.
 إن المشاكل المرورية تطرح تحديات كبيرة أمام الهيئات المحلية، أبرزها تحديات اقتصادية وتنموية في المنطقة، ولذلك فإن تطوير حركة السير وتهيئة الظروف المناسبة لها أولوية للوحدة المشتركة بين البلديات الثلاث واستراتيجية أساسية في خطة التطوير.
ومن أجل تحليل مشكلة السير وإجراء التغيرات والتعديلات الجذرية لحل هذه المشكلة التي باتت تطال كل مواطن، حيث رأى المجلس المشترك أنه من المستحيل توسعة الشوارع في مركز المدينة بسبب المباني القائمة حيث لا يمكن توفير مساحات إضافية، فكان لا بد من  البحث عن حل آخر، حيث طرح المجلس المشترك فكرة إنشاء طريق دائري حول بؤرة التفاعل الاقتصادي والتجاري بين المدن الثلاث رام الله والبيرة وبيتونيا لما في ذلك من  فرصة حقيقية لتخفيف المشكلة المرورية.
هذا الطريق الدائري الذي سيربط المدن سيضمن حركة المركبات بعيداً عن مراكز المدينة ومراكز الازدحام في المدن الثلاث، وسيتم تحويل السيارات من مركز المدينة، ويرمي المشروع لتعزيز حركة التداول في وسط المدينة، وتسريع حركة المرور إلى المسارب الخارجة منها.