بلدية رام الله تنظم ورشة عمل لرفع الوعي البيئي لمدارس رام الله | بلدية رام الله
بلدية رام الله تنظم ورشة عمل لرفع الوعي البيئي لمدارس رام الله

 

 عقدت دائرة الصحة والبيئة في بلدية رام الله ورشة عمل تدريبية للمدارس المشاركة في برنامج مدارس صحية وصديقة للبيئة لعام 2014 – 2015 على مدار يومين، بالتعاون مع مؤسسة جذور للإنماء الصحي والاجتماعي، وبدعم من gef ضمن برنامج المشاريع الصغيرة التابع لـ UNDP. حيث تستهدف أعضاء اللجنة التنفيذية لبرنامج مدارس صحية وصديقة للبيئة، وذلك بهدف رفع الوعي البيئي والصحي حول قضايا بيئية وصحية مختلفة لطلبة المدارس. وطرحت الورشة عددا من المواضيع المتعلقة بأهم معايير برنامج مدارس صحية وصديقة للبيئة لعام 2014 – 2015، إضافة إلى التربية والتعليم البيئي، التغير المناخي، تحسين كفاءة استخدام الطاقة (EEI)، علاقة الغذاء بالبيئة، كيفية تنفيذ حديقة نباتية حضرية صغيرة، طرق تفعيل فصل النفايات الصلبة داخل المدرسة، كيفية ترشيد استهلاك المياه بالطرق الحديثة، طرق تفعيل الأندية البيئية داخل المدرسة وكيفية صناعة الطباخ الشمسي.
وتمت الورشة بحضور ممثلين عن مؤسسة جذور، مؤسسة UNDP، وزارة الصحة، سلطة جودة البيئة، سلطة الطاقة، وزارة الاقتصاد الوطني، مديرية الزراعة، مجلس الخدمات المشترك، شركة آدم لإعادة الإعمار، مصلحة مياه محافظة القدس، مديرية التربية والتعليم، مؤسسة عمار الأرض، جمعية الإغاثة الزراعية، لجنة الرياضة والبيئة، مشجر جذور وعدد من مدارس المدينة الخاصة والحكومية والوكالة.
وشارك في الورشة كل من مدرسة، بنات رام الله الثانوية، ذكور عين منجد، سيدة البشارة للروم الكاثوليك، فيصل الحسيني الأساسية، فلسطين المنتسورية، الإنجيلية الأسقفية العربية، الكلية الأهلية، بنات وذكور رام الله الأساسية(الوكالة)، الرجاء الإنجيلية اللوثرية، هواري بومدين، مدارس المستقبل ومدرسة عين مصباح الثانوية.
وأكدت مديرة دائرة الصحة والبيئة في بلدية رام الله المهندسة ملفينا الجمل، أن هذه الورشة تأتي في إطار تعزيز قدرات اللجان التنفيذية لبرنامج موارد صحية وصديقة للبيئة، التي يقع على عاتقها إعداد خطة تحسين الوضع الصحي والبيئي في المدارس المشاركة بالبرنامج.
مشيرة الجمل، إلى أنه يتم خلال هذه الورشة تزويد الطلاب بتدريبات عملية، من شأنها ترسيخ المفاهيم البيئية المختلفة بطرق جذابة وملفتة لطلبة المدارس.
من الجدير ذكره، أن برنامج مدارس صحية وصديقة للبيئة، برنامج تقوم بلدية رام الله بتنفيذه للسنة السادسة على التوالي، بهدف تحفيز المدارس في مدينة رام الله على تبني خطوات من شأنها تعزيز الصحة والوعي البيئي، ودعم الإرادة الفعالة للموارد البيئية المختلفة.

العودة للاعلى